وزارة الدفاع الروسية: لا نستخدم القنابل العنقودية في سوريا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h962

نفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف مزاعم تفيد باستخدام العسكريين الروسي في سوريا للقنابل العنقودية.

وفي مؤتمر صحفي دوري عقده في مقر وزارة الدفاع الأربعاء 23 ديسمبر/كانون الأول أشار كوناشينكوف إلى أن الذخائر من هذا النوع لا وجود لها في قاعدة حميميم الجوية على الإطلاق.

وفي تعليقه على تقرير نشرته منظمة "العفو الدولية" وتضمن هذه المزاعم، تساءل المتحدث باسم الوزارة عن أسباب صمت "العفو الدولية" على وجود أدلة جلية لاستخدام القنابل العنقودية من قبل العسكريين الأوكرانيين ضد المدنيين في منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا.

الطيران الروسي في سوريا دمر 1093 موقعا للإرهابيين خلال 5 أيام

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الطائراتها الحربية في سوريا نفذت خلال الأيام الخمسة الماضية 302 طلعة قتالية، دمرت خلالها 1093 موقعا للإرهابيين في 5 محافظات سورية.

وأوضح اللواء إيغور كوناشينكوف الناطق الصحفي باسم وزارة الدفاع الروسية، أن الغارات الروسية خلال الفترة المذكورة ركزت على أرياف حلب وإدلب ودير الزور وحماة وحمص.

وكشف كوناشينكوف أن قاذفة من طراز "سو-34" استهدفت في ريف إدلب قاعدة تدريب كبيرة للإرهابيين كانت تقع بالقرب من بلدة الهبيط ، موضحا أن سلاح الجو الروسي تلقى منذ نحو أسبوع من المعارضة السورية الوطنية معلومات عن هذه القاعدة وعن تمركز عدد كبير من المتطرفين من بلدان رابطة الدول المستقلة فيها.

وفي ريف حلب أغارت قاذفة "سو-34" على مركز قيادة لإحدى فصائل جماعة "أحرار الشام" في محيط بلدة منغ، حسب تصريح كوناشينكوف.

وتابع الناطق الرسمي أن قاذفة "سو-24" وجهت ضربة لتجمع آليات قتالية تابعة لتنظيم "داعش" في محيط بلدة مهين في ريف حمص، حيث دمرت 6 سيارات دفع رباعي مزودة برشاشات ثقيلة و3 شاحنات.

تدمير خزانين و3 منصات لاستخراج النفط لداعش في دير الزور

وأضاف كوناشينكوف أن طائرات الروسية دمرت خلال يوم الثلاثاء خزاني نفط و3 منصات لاستخراج النفط تابعة لداعش في منطقة دير الزور، بالإضافة إلى تدمير عشرات من الصهاريج الكبيرة لنقل النفط.

وانتقد المتحدث باسم وزارة الدفاع تقرير منظمة "العفو الدولية" الذي تحدث عن مقتل مدنيين في سوريا جراء ضربات الطيران الحربي الروسي. وقال كوناشينكوف إن هذا التقرير كله "تزوير وعبارات تخمينية".

وأشار إلى أن معدي التقرير استخدموا فيه عبارات مثل "ضربات يفترض أنها روسية" أو "انتهاكات محتملة للقانون الدولي"، دون إيراد أي أدلة.

كوناشينكوف: تركيا اعترفت عمليا أن إسقاطها لطائرتنا كان مخططا له

وذكر المسؤول العسكري الروسي أن تصريحات المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان كورتواكوش التي يتضح منها تمام معرفة أنقرة لعدد طلعات الطائرات الروسية وأهدافها في سوريا، يمكن اعتبارها "اعترافا رسميا" بأن إسقاط قاذفة "سو-24" الروسية من قبل مقاتلة تركية كان مخططا له مسبقا.

المصدر: وكالات