روسيا وأرمينيا توحدان نظاميهما للدفاع الجوي في القوقاز

أخبار العالم

روسيا وأرمينيا توحدان نظاميهما للدفاع الجوي في القوقازصواريخ للدفاع الجوي في أرمينيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h95s

وقع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره الأرميني سيران أوغانيان الأربعاء 23 ديسمبر/كانون الأول اتفاقا حول إنشاء نظام إقليمي موحد للدفاع الجوي في منطقة القوقاز.

وجرى توقيع الاتفاق بعد لقاء ثنائي أجراه الوزيران في موسكو، إلى جانب توقيع خطة التعاون العسكري بين روسيا وأرمينيا لعام 2016.

وتعمل روسيا حاليا على إنشاء نظامين موحدين للدفاع الجوي مع كل من قرغيزستان وطاجيكستان.

أما كازاخستان فقد تم توقيع اتفاق مماثل معها في عام 2013، فيما جرى توحيد نظام الدفاع الجوي الروسي مع مثيله في بيلاروس من قبل.

ويعطي مجلس وزراء دفاع رابطة الدول المستقلة تكاملا قويا للدفاع الجوي للدول الأعضاء على أساس إقليمي الأولوية في تطوير نظام دفاع جوي موحد لدول الرابطة.

روسيا تسلم كازاخستان منظومات "إس -300" مجانا

هذا وأفاد سيرغي شويغو بأن روسيا نفذت التزاماتها التعاقدية بتسليم كازاخستان منظومات صواريخ "إس-300" للدفاع الجوي.

وفي لقائه مع نظيره الكازاخستاني إيمانغالي تاسمغامبيتوف أشار شويغو إلى أن الحديث يدور عن "مساهمة جدية إن لم نقل حاسمة في إنشاء النظام الموحد للدفاع الجوي الذي يمكن اعتباره أمرا واقعا ويمكن الحديث اليوم عن إعطائه شكلا عمليا".

وشدد الوزير الروسي على أن تسليم هذه المنظومات لكازاخستان يزداد أهمية في الظروف الراهنة، إذ تشهد كازاخستان "وبوتيرة شبه يومية" تهديدات مختلفة تأتي من أماكن مختلفة داخل المنطقة وحول حدود البلاد.

وذكر شويغو أنه في عام 2015 أبرمت روسيا وكازاخستان اتفاقية بشأن شروط تسليم ونظام مواصلة استخدام موسكو لمجمع "بالخاش" في كازاخستان ضمن المنظومة الروسية للإنذار المبكر عن الهجوم بالصواريخ.

وأضاف الوزير أن الطرفين بصدد إبرام بروتوكولات عن شروط استخدام روسيا لحقول اختبار تابعة لوزارة الدفاع الروسية في أراضي كازاخستان.

وزراء دفاع الرابطة يتبنون مشروع عقيدة الدفاع الجو الفضائي الموحد

هذا وأفاد شويغو بأن مجلس وزراء دفاع الرابطة تبنى مشروع عقيدة الدفاع الجو الفضائي الموحد والمبادئ التنظيمية والفنية والقانونية لوضع مشروع اتفاقية حول إنشاء نظام اتصالات موحد بين القوات المسلحة للدول الأعضاء.

وجرى الاجتماع الدوري الـ69 لوزراء دفاع رابطة الدول المستقلة في موسكو بمشاركة أذربيجان وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، كما حضره ممثلون عن اللجنة التنفيذية للرابطة وأمانة مجلس رؤساء الوزراء للدول الأعضاء.

 وتضمنت أجندة الاجتماع أكثر من 20 نقطة تتعلق بالتعاون العسكري بين الدول المعنية.

وفي افتتاح اللقاء أشار الوزير الروسي سيرغي شويغو إلى أن انعقاد المشروع تزامن مع التوسع المتصاعد للإرهاب الدولي، مضيفا أن الأزمات الأخيرة تدل على وجود "تهديد حقيقي، بما في ذلك للدول الأعضاء في الرابطة".

المصدر: وكالات