وزير الخارجية القطري يبحث في موسكو التنسيق الثنائي في سوق الغاز

أخبار العالم العربي

وزير الخارجية القطري يبحث في موسكو التنسيق الثنائي في سوق الغازوزير الخارجية القطري محمد بن العطية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h95n

ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن مسائل التنسيق الروسي القطري في سوق الغاز ستكون حاضرة بقوة خلال محادثات وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية في موسكو يوم الجمعة المقبل.

وأوضحت الوزارة في بيان صدر الأربعاء 23 ديسمبر/كانون الأول تعليقا على الزيارة المرتقبة أن وزيري خارجية البلدين سيتناولان خلال محادثاتهما سبل تعزيز التنسيق السياسي في إطار الحوار الاستراتيجي "روسيا-مجلس التعاون الخليجي، علما بأنه من المخطط عقد اجتماع وزاري جديد للحوار بموسكو العام المقبل.

وتابعت الخارجية أن سيرغي لافروف ومحمد العطية سيبحثان أيضا مسائل ضمان الأمن المتكامل في منطقة الخليج، لا سيما في ضوء المبادرة الروسية بهذا الشأن التي نالت تأييدا مبدئيا من دول مجلس التعاون الخليجي.

وجاء في البيان: "في ظروف استمرار التوتر في الأسواق العالمية للطاقة، يكتسب تعزيز التنسيق بين روسيا وقطر في مجال الطاقة، ولا سيما في سوق الغاز، أهمية حيوية". وأضافت الوزارة أن موسكو تدعو إلى تكثيف الاتصالات بين البلدين في المنظمات الدولية المعنية بهذا المجال، بما في ذلك منتدى الدول المصدرة للغاز الذي يتخذ من الدوحة مقرا له.

وأوضحت الوزارة أن لافروف والعطية سيوليان اهتماما كبيرا لتفعيل طاقات التعاون الروسي القطري من أجل تكثيف التعاملات بين أوساط الأعمال في البلدين، وخاصة في المجال الاستثماري.

وأكدت الخارجية الروسية أن المحادثات ستشهد تبادلا معمقا للآراء حول المسائل الملحة على جدول الأعمال الشرق أوسطي والدولي، مع التركيز على البحث عن حلول للأزمات في الشرق الأوسط اعتمادا على القانون الدولي والحوار الوطني الواسع وبدون إملاءات خارجية.

وتابعت الوزارة أن لافروف والعطية سيبحثان بشكل مفصل الخطوات المستقبلية في إطار مجموعة دعم سوريا، وذلك في سياق نتائج الاجتماع الوزاري الأخير للمجموعة واجتماع مجلس الأمن الدولي حول سوريا في نيويورك يوم 18 من الشهر الجاري.

وأكدت الوزارة أن موسكو ما زالت تعتبر مهمة تشكيل تحالف واسع لمحاربة "داعش" والتنظيمات الإرهابية الأخرى في سوريا والعراق، أولوية مطلقة بالنسبة لها.

المصدر: الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية

 

الأزمة اليمنية