مجلس الأمن يمدد صلاحيات المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة

أخبار العالم

مجلس الأمن يمدد صلاحيات المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقةمجلس الأمن الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h956

مدد مجلس الأمن الدولي صلاحيات المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، في الوقت الذي امتنعت فيه روسيا عن التصويت، وأعربت عن خيبة أملها إزاء مماطلة المحكمة في حسم القضايا.

وباستثناء روسيا، فقد صوت أعضاء مجلس الأمن الآخرين لصالح قرار يمدد صلاحيات قضاة ومدعي المحكمة، وذلك خلال جلسة عقدها المجلس مساء الثلاثاء 22 ديسمبر/كانون الأول في نيويورك.

ويمدد القرار صلاحيات 18 قاضيا لفترات تتراوح بين 12 شهرا و3 أعوام، أو "حتى انتهاء النظر في القضايا التي كلفوا فيها". كما قرر المجلس إعادة تعيين سيرج براميرتز في منصب المدعي العام للمحكمة.

ودعا مجلس الأمن المحكمة إلى إنجاز مرافعاتها في أسرع وقت، وأعرب عن قلقه من بطء عملها في بعض الحالات. وأعاد المجلس في هذا السياق إلى الأذهان القرار رقم 1966 الذي صدر في عام 2010 وحدد الأطر الزمنية لعمل المحكمة بـ31 ديسمبر/كانون الأول عام 2014. أما حسب قرار مماثل صدر في عام 2003، فكان على المحكمة أن تنجز عملها في عام 2010.

وفي أعقاب التصويت في مجلس الأمن قال يفغيني زاغاينوف نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إن روسيا لا تؤيد القرار، باعتبار أن الوضع حول مماطلة المحكمة في حسم القضايا المتبقية لم يعد يحتمل، نظرا لانعدام أي تقدم وتوجه نحو إنجاز المرافعات. وأعاد إلى الأذهان أن مجلس الأمن سبق أن مدد صلاحيات القضاة شريطة اتخاذهم كافة الإجراءات الضرورية لإنجاز المرافعات، لكن نداءات المجلس هذه لم تؤثر في قيادة المحكمة على الإطلاق .

وتابع أن موسكو تنتظر من قيادة المحكمة خطوات حقيقية من أجل تسريع النظر في القضايا المتبقية.

يذكر أن المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها، تأسست في عام 1993، من أجل ملاحقة مرتكبي جرائم الحرب التي ارتكبت في دول يوغوسلافيا السابقة خلال الحروب بين 1991-2001.

المصدر: تاس