إنزال قوات أمريكية في العراق وداعش يفقد 40% من الأراضي

أخبار العالم العربي

إنزال قوات أمريكية في العراق وداعش يفقد 40% من الأراضي  عناصر من القوات الأمريكية الخاصة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h90c

وافقت حكومة بغداد على إنزال قوات أمريكية على أراضيها، تزامن ذلك مع اقتراب ساعة الصفر لتحرير الرمادي، وفقدان "داعش" 40 بالمئة من المناطق التي يسيطر عليها.

وأعلن المتحدث باسم التحالف الدولي ستيف وارن في مؤتمر صحفي عقد بمقر السفارة الأمريكية في بغداد، الاثنين 21 ديسمبر/كانون الأول عن موافقة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، على إنزال بعض القوات الأمريكية بالعراق.

وقال وارن إن أي عملية أو قوات إنزال في العراق، تكون بموافقة الحكومة العراقية، والعبادي وافق على إنزال بعض القوات الأمريكية، وعددها أقل من 200 عنصر.

يشار إلى أن وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر بحث مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول أثناء زيارة مفاجئة قام بها إلى بغداد مسألة توسيع الدعم الأمريكي للقوات العراقية في محاربة "داعش".

وبين وارن أن "التحالف الدولي نفذ 9 آلاف ضربة ضد داعش، ستة آلاف منها في العراق"، مضيفا أن "داعش خسر 40% من الأراضي العراقية التي كان يسيطر عليها بسبب كثافة الضربات الجوية التي أمنت غطاء للقوات العراقية"، مؤكدا أن التنظيم سيمنى بهزيمة أخرى في مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار قريبا.

ولفت أيضا إلى أن داعش ما زال يمتلك القدرة على شن بعض الهجمات الصغيرة، بيد أن ضربات التحالف الدولي استطاعت القضاء على 90 بالمئة من قدراته في تصدير النفط.

وأكد وارن أن "التحالف وفر آلاف البنادق والخوذ وملايين الذخائر ومعدات وعربات مضادة للألغام مجانا للجيش العراقي".

وكان التحالف الدولي في العراق قد أعلن، أواخر نوفمبر الماضي أن التحالف دمر 400 صهريج نفط لـ"داعش"، فيما أشار إلى أنه قتل 23 ألف مسلح منذ بدء عمليات القصف على التنظيم.

وعن مقتل جنود بلواء عسكري عراقي، أفاد وارن بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة لكشف ملابسات مقتل الجنود في ضربات لطائرات التحالف الدولي قبل أيام، وردا على سؤال حول القوات الإيطالية التي حطت قرب سد الموصل شمال العراق مؤخرا، نوه بأن الحكومة العراقية منحت عقد إعمار لشركة إيطالية لصيانة سد الموصل، وهذه القوات هي لحماية العمال الإيطاليين، مبينا أن هذه القوات ليست جزءا من التحالف الدولي.

يذكر أن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، بدأ منذ منذ أكثر من عام بشن غارات جوية استهدفت مواقع وأوكارا تابعة لتنظيم "داعش" في العراق وسوريا. 

المصدر: وكالات