أوكرانيا تتخلف عن سداد 3 مليارات دولار لروسيا

مال وأعمال

أوكرانيا تتخلف عن سداد 3 مليارات دولار لروسيامتظاهرون في أوكرانيا يحتجون على تردي الأوضاع المالية والاقتصادية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8ue

ينتهي الأحد 20 ديسمبر آخر موعد لتسديد كييف قرضا مستحقا لموسكو بقيمة 3 مليارات دولار، إذ أعلنت الحكومة الأوكرانية تعليق السداد حتى إشعار آخر دون أي اتفاق مسبق أو تنسيق مع موسكو.

ويأتي القرض الأوكراني هذا في إطار شراء روسيا دينا أوكرانيا بالمبلغ المذكور، وسداد مستحقات متأخرة للدائنين عن كييف سنة 2013.

إعلان الحكومة الأوكرانية وعلى لسان رئيس الوزراء أرسيني ياتسينيوك تعليق السداد، يأتي في ظل ضائقة مالية واقتصادية خانقة تعيشها أوكرانيا على خلفية الأحداث السياسية التي عصفت بها العام الماضي واندلاع نزاع مسلح جنوب شرق البلاد، فضلا عن استقلال جمهورية القرم عنها وعودتها إلى أحضان الوطن الأم روسيا بموجب استفتاء شعبي حمت موسكو سيره وأقرت بنتائجه.

وبلغ إجمالي الدين السيادي والخاص المترتب على أوكرانيا حسب نشرة صادرة عن البنك المركزي الأوكراني للـ1 من تموز/يوليو الماضي 127 مليار دولار، ما يعادل 122,8 في المئة من إجمالي الناتج القومي للبلاد، فيما يتعين على كييف وحتى نهاية العام الجاري تسديد 11 مليار دولار في إطار دين سيادي مستحق.

وزارة المالية الأوكرانية أعلنت في وقت سابق أن إجمالي الدين الحكومي المباشر والمكفول من قبل الحكومة أمام روسيا الاتحادية وبنوكها وصل مطلع العام الجاري إلى 4,728 مليار دولار، أو ما يساوي 12,2 في المئة من إجمالي ما على أوكرانيا للدائنين.

روسيا من جهتها، وعلى لسان كبار المسؤولين في الحكومة ووزارة المالية توعدت باللجوء إلى القضاء الدولي المعني، بما قد يتمخض عن ذلك من عواقب ائتمانية وغرامات لقاء تأجيل السداد التعسفي، ناهيك عن فقدان كييف مصداقيتها أمام المقرضين الأمر الذي قد يصل بها إلى إشهار إفلاسها وانهيار العملة الوطنية وشلل الحياة الاقتصادية في أوكرانيا.

المصدر: وكالات 

توتير RTarabic