مجلة " Science " تصف اختراع محرر الحمض النووي بأنه أهم اختراق علمي في العام الجاري

العلوم والتكنولوجيا

مجلة تحرير الحمض النووي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8tr

أصبح نظام تحرير الشفرة الوراثية " CRISPR/Cas9 "حسب مجلة " Science " الأمريكية من أهم الاكتشافات العلمية لعام 2015.

ونشرت المجلة تصنيفا لما تعتبره اختراقا علميا هاما في عام 2016 . واحتل المرتبة الأولى في هذا التصنيف اختراع ما يسمى بـ "محرر الشفرة الوراثية". أما البعثة الفضائية لمسبار " New Horizons " الأمريكي والصور الفوتوغرافية التي التقطها فاحتلت المرتبة الأولى في التصنيف الشعبي للاكتشافات العلمية والمرتبة الثانية في تصنيف " Science " .

وظهرت بوادر أولى لتلك التكنولوجية عندما أدرك عالم البيولوجيا من كاليفورنيا فان جان وزملاؤه أن الفيروس المضاد " Streptococcus pyogenes " الذي تم إدخاله في نظام CRISPR يمكن استخدامه لتحرير الشفرة الوراثية.

وبدأت تلك التكنولوجيا تتطور بوتائر سريعة منذ عام 2013 حيث صار العلماء يستخدمونها لتحرير الشفرات الوراثية لعشرات الكائنات الحية، بما فيها جنين الإنسان.

لكن "المحرر" صار يخطئ أحيانا ويحجب بعض مكونات الحمض النووي غير المقرر حجبها. وقال جان في مقال نشره في مجلة " Science " إنه تم حل تلك المشكلة عن طريق استبدال 3 أحرف فقط في مكونات بروتين Cas9.

وأصبحت بعثة مسبار " New Horizons " الذي اقترب في منتصف يوليو/تموز الماضي من بلوتو فالتقط صورا فوتوغرافية رائعة لهذا الكوكب الخفي اختراقا علميا ثانيا حسب تصنيف أجرته مجلة " Science " الأمريكية وساعدها في ذلك التصويت الشعبي ومسبار آخر هو " Dawn " للكوكب القزم سيريس.

واحتل المرتبة الثالثة في التصنيف العثور على متحجرات أقدم إنسان " Homo naledi " . ومن مميزات هذا الاكتشاف العلمي الطريقة المفتوحة والعلنية تماما لإجراء الحفريات بحثا عن المتحجرات.

وهناك اكتشافات علمية أخرى أدرجت في تصنيف " Science " ، ضمنها إعداد نماذج للمصل المقاوم لفيروس أيبولا الذي هز وباؤه بلدان غرب أفريقيا العامين الماضي والجاري، واختراع خميرة بوسعها إنتاج المخدر، ما ساعد الصيادلة على إعداد مسكنات للألم رخيصة من جهة وفجر ثورة حقيقية في سوق المخدرات العالمية من جهة أخرى.

المصدر: نوفوستي

أفلام وثائقية