من سيكون البلد التالي ؟ البرازيل تغلق تطبيق الواتس آب لمدة 48 ساعة

العالم الرقمي

من سيكون البلد التالي ؟ البرازيل تغلق تطبيق الواتس آب لمدة 48 ساعةالبرازيل تغلق تطبيق واتس آب لمدة 48 ساعة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8mj

قررت محكمة برازيلية إغلاق تطبيق الواتس آب المملوك للفيسبوك كعقاب للشركة على عدم التعامل مع المحكمة في قضية جنائية.

ويستخدم التطبيق في البرازيل أكثر من 100 مليون شخص، يعتمدون عليه في كثير من الأحيان للتواصل مع الأهل والأصدقاء الذين يعيشون في الخارج.

وتطبيق الـ WhatsApp في طريقه إلى تأمين مليار مستخدم حول العالم، بعد أن أمن استخدامه من قبل 900 مليون مستخدم في وقت سابق من هذا العام.

وأمرت السلطات البرازيلية مُشغلي الهواتف بحجب خدمة الواتس آب يومي الخميس والجمعة، في خطوة لم يسبق لها مثيل، ترتبط بالدعوى الجنائية في بلدية ساو برناردو دو كامبو، على الرغم من أن الأطراف الأخرى في القضية لم يتم تحديدها من قبل المحكمة.

وقالت المحكمة في محتوى قرارها:

"لم يستجب تطبيق الوتس آب إلى طلب المحكمة في 23 يوليو/تموز 2015، وفي 7 أغسطس/آب 2015، وتم إخطار الشركة مرة أخرى بتوفر عقوبة ثابتة في حالة عدم الامتثال لأوامر المحكمة".

وطلبت النيابة العامة في البرازيل حجب هذه الخدمة لمدة 48 ساعة، استنادا إلى قانون الإنترنت، الذي طبقته المحكمة على الشركة، وتم تنفيذه.

وتقول تقارير إخبارية إن هذا الحظر يأتي في خضم معركة المليارديرات للاستحواذ على سوق الاتصالات في البلاد.

فعلى جانب تقف شركات الاتصالات في البرازيل المملوكة لـ Portugal Telecom و Spain’s Telefonica و Italy’s TIM وكارلوس سليم (رقم 5 على قائمة فوربس لأغنى مليارديرات العالم)، وعلى جانب آخر يقف مارك زوكربيرج (رقم 7 على قائمة فوربس) وشركته الفيسبوك التي اشترت تطبيق الواتس آب العام الماضي بمبلغ 16 مليار دولار، حيث يتسبب تطبيق المكالمات المجانية على الواتس آب في تخفيض هامش ربح شركات الاتصالات في البرازيل.

وقد علق مارك زوكربيرج على قرار المحكمة البرازيلية، قائلا: "الليلة تغلق محكمة برازيلية تطبيق الواتس آب الذي يعتمد عليه 100 مليون شخص هناك، ونحن نعمل بجدية على وقف هذا الغلق، إن هذا ليوم حزين فعلا للبرازيل".

المصدر: RT