المعارضة السورية تختار ممثلا عنها في مفاوضاتها مع دمشق

أخبار العالم العربي

المعارضة السورية تختار ممثلا عنها في مفاوضاتها مع دمشقرياض فريد حجاب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8lh

أفادت وكالة رويترز الخميس 17 ديسمبر/كانون الأول، نقلا عن مصادر لها بأن المعارضة السورية اختارت رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب ممثلا عنها في مفاوضاتها مع دمشق.

وكان رياض فريد حجاب يتولى رئاسة الحكومة السورية من يونيو/حزيران وحتى أغسطس/آب من العام 2012، قبل هروبه إلى الأردن مع عائلته حيث انضم إلى صفوف المعارضة وصار يعد أحد رموزها.

وكان اللقاء الدولي الثاني حول سوريا قد جرى في 14 من الشهر الجاري في فيينا، وبحث المشاركون فيه سبل تسوية الأزمة السورية بطرق سلمية. ويتعين على الوفدين (الحكومة والمعارضة) أن يجريا مفاوضات قبل 1 يناير/كانون الثاني المقبل، على أن تشهد البلاد خلال 18 شهرا انتخابات وفق دستور جديد. وقال المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في فيينا : "إن أطراف اللقاء الدولي ستساعد المعارضة السورية في تشكيل وفد موحد لمحاورة الحكومة".

وتفتتح أعمال اللقاء الجديد لمجموعة دعم سوريا الجمعة 18 ديسمبر/كانون الأول في نيويورك ، حيث يخطط المشاركون فيه لمواصلة العمل على وضع قائمة لمنظمات متفق بين الجميع على أنها إرهابية، إلى جانب تشكيل وفد عن المعارضة السورية لإجراء مفاوضات مع دمشق الرسمية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد قال سابقا إن موسكو تدعم فكرة عقد هذا اللقاء ، مضيفا أنه يتوقع من لقاء نيويورك أن يثمر في وضع مشروع لقرار من مجلس الأمن الدولي، يثبت الوثائق التي تم توقيعها خلال اللقائين السابقين لمجموعة دعم سوريا في فيينا.

هذا وشهدت العاصمة السعودية الرياض قبل إسبوع مؤتمرا آخر للمعارضة السورية، حيث أعرب المشاركون فيه عن استعدادهم لإجراء مفاوضات مع الحكومة السورية بناء على بيان جنيف في 30 يونيو/حزيران عام 2012 والقرارات الدولية ذات الشأن.

المصدر: نوفوستي