إطلاق صاروخ فضائي روسي يحمل قمرين اصطناعيين فرنسيين إلى مدار حول الأرض

الفضاء

إطلاق صاروخ فضائي روسي يحمل قمرين اصطناعيين فرنسيين إلى مدار حول الأرضقمر اصطناعي اوروبي للملاحة الفضائية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8kr

أطلق في الـ17 ديسمبر/ كانون الأول من قاعدة كورو الفضائية الفرنسية في أمريكا الجنوبية صاروخ "سويوز- أس تي" الروسي حاملا قمرين اصطناعيين فرنسيين على متنه.

وذلك في إطار مشروع " Galileo " للملاحة الفضائية الذي تنفذه الوكالة الفضائية الأوروبية والذي تبلغ كلفته 7 مليارات يورو. أما سعر كل قمر اصطناعي تابع لنظام الملاحة الفضائية فيبلغ 40 مليون يورو.

وهذان القمران الاصطناعيان هما الحادي عشر والثاني عشر من بين الأقمار الأوروبية التي تم إطلاقها إلى مدار حول الأرض. وبذلك يصل عدد الأقمار الاصطناعية التابعة لنظام " Galileo " الأوروبي إلى 12 قمرا. وكان القمر الاصطناعي السابق قد أطلق من قاعدة " كورو" الفضائية في الـ10 من سبتمبر/أيلول الماضي.

ويقضي برنامج " Galileo " بإطلاق 30 قمرا اصطناعيا تابعا لنظام الملاحة الفضائية الأوروبي.

وكان مصممو الأقمار الاصطناعية لبرنامج " Galileo " قد أعلنوا أن نظام الملاحة الفضائية الأوروبي سيكون أدق وأحدث من نظام "جي بي أس" الأمريكي، وأنه سيضمن استقلال أوروبا عن نظام الملاحة الأمريكي ونظام "غلوناس" الروسي.

وقد انفصل القمران الاصطناعيان ووحدة التعجيل "فريغات" عن المرحلة الثالثة من الصاروخ الروسي في الساعة الثانية والدقيقة الحادية والخمسين بتوقيت موسكو. ويفترض فصل القمرين الاصطناعيين عن وحدة التعجيل في الساعة السادسة والدقيقة التاسعة والثلاثين من يوم 17 ديسمبر/كانون الأول بتوقيت موسكو.

المصدر: انترفاكس

 

توتير RTarabic