الإيليزيه: واشنطن لم تزودنا بمعلومات مالية بشأن هجمات باريس

أخبار العالم

الإيليزيه: واشنطن لم تزودنا بمعلومات مالية بشأن هجمات باريسفرنسا تعلن أن واشنطن لم ترد على طلبات بشأن هجمات باريس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8ke

كشف مصدر بوزارة المالية الفرنسية الخميس 17 ديسمبر/كانون الأول أن واشنطن لم ترد على طلبات فرنسية للحصول على معلومات مالية تتعلق بأشخاص يشتبه بصلتهم بهجمات باريس الشهر الماضي.

وتحصل وزارة الخزانة الأمريكية على معلومات من منظمة خدمات التحويلات المالية حول العالم (سويفت) لأغراض تتعلق بتتبع تمويل الإرهاب، لكن المصدر الفرنسي قال إنه فيما يتعلق بقضية فرنسا، فإن الأمريكيين رفضوا الطلبات، أو لم يردوا على الطلبات المتعلقة بأشخاص يشتبه بصلتهم بهجمات باريس.

وأكد المصدر أن المحققين يحتاجون إلى معلومات من رسائل أرفقت مع تحويلات مالية أجريت عبر شبكة سويفت في وقت محدد، مشيرا إلى أن وزير المالية الفرنسي ميشيل سابين سيضغط على وزير الخزانة الأمريكية، جاك ليو، بشأن القضية، عندما يجتمعان يوم الخميس على هامش اجتماع لوزراء المالية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضاف المصدر أنه في ظل غياب التعاون بصورة أفضل من جانب واشنطن، فإن سابين سيسعى أن تضع البلدان الأوروبية وسيلة مستقلة للحصول على المعلومات من منظمة (سويفت).

تجدر الإشارة أنه بموجب اتفاق أبرم عام 2010 بين واشنطن والاتحاد الأوروبي، فإن دول الاتحاد تعتمد على وزارة الخزانة الأمريكية في الحصول على معلومات تمويل الإرهاب تحصل عليها من سويفت وهي نظام مركزي عالمي لتنفيذ التحويلات المالية المتبادلة بين البنوك العالمية إلكترونيا.

وتربط المنظومة بين الهيئات المالية والبنوك في 210 بلدان في العالم، ويزيد عدد المؤسسات المالية المشتركة على 9000 مؤسسة.

المصدر: أ ف ب