القذافي "مسيح" في عيون أفارقة

أخبار العالم العربي

القذافي صورة للقذافي على جدار مقهى في سرت ممزقة بالرصاص - 2011
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8jr

نشر موقع قناة "بي بي سي" تقريرا من غانا عن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وصف خلاله أحد الغانيين القذافي بأنه كان مسيح إفريقيا.

وقالت "بي بي سي" إنه على الرغم من أن مشاهد ابتهاج رافقت الإطاحة بالقذافي في ليبيا عام 2011 إلا أن مواطنا من غانا يدعى جيك واليس سيمونز قال لها إنها ستعثر بسهولة في عاصمة بلاده أكرا على أناس لا يزالون يحتفظون بذكريات طيبة عنه وهم حتى الآن يبكون خسارته!

ونقل التقرير عن كريم محمد، وهو خياط يبلغ من العمر 45 عاما، وكان عمل في ليبيا 3 سنوات قبل سقوط نظام القذافي، أنه يعد القذافي مسيح إفريقيا.

وقال الرجل الذي بنى بيتا لأسرته من 6 غرف من عائد عمله في ليبيا :"كان الجميع سعداء في ليبيا. هناك أشخاص في أمريكا ينامون تحت الجسور. ولم يكن هناك في ليبيا تمييز أبدا. ولا توجد مشاكل. لا شيء. وكان العمل جيدا والمال كذلك. وأنا مدين بكل حياتي للقذافي، كان مسيح إفريقيا!".

انضم إلى الحوار مصطفى عبد المؤمن، وهو عامل بناء كان اشتغل في ليبيا لمدة 7 سنوات، ووصف القذافي بأنه كان رجلا لطيفا، وأنه لم يكن مخادعا وكان مثاليا، فيما تساءل إلياس يحيى وهو إمام محلي عن مبرر قتل القذافي؟، مضيفا "تقتل شخصا ما لحل مشكلة، والمشكلة الآن هي أسوأ. لماذا قتل القذافي؟".

المصدر: بي بي سي