إيطاليا: قد تتم مراجعة تمديد العقوبات على روسيا

مال وأعمال

إيطاليا: قد تتم مراجعة تمديد العقوبات على روسيارئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8i4

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي الأربعاء 16 ديسمبر/كانون الأول أنه لا يستبعد مراجعة مسألة تمديد العقوبات الأوروبية ضد روسيا.

وأضاف رئيس الوزراء الإيطالي أن مراجعة المسألة تتطلب وقتا، موضحا أنها لن تتم في العاجل القريب.

وشدد رينتسي على أن بلاده تتمسك بنفس الموقف الغربي بشأن العقوبات.

يذكر أن إيطاليا طلبت الأسبوع الماضي تأجيل اتخاذ قرار للاتحاد الأوروبي بتمديد العقوبات على روسيا لستة أشهر بصورة تلقائية، وألحت على مناقشة هذا الموضوع بالتفصيل في وقت لاحق.

من جهة أخرى، أكد أليكسي ميشكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موافقة الاتحاد الأوروبي على تمديد الإجراءات التقييدية ضد روسيا(العقوبات) ستشير إلى قصر نظره وممارسته النفاق السياسي. وأضاف ميشكوف أن الغرب أصبح يدرك عبثية المواجهة عن طريق العقوبات مع الجانب الروسي، وشدد على أن هذا الإدراك سيتغلب في الاتحاد الأوروبي آجلا أو عاجلا.

وكان مشرعا فرنسيا قدم لبرلمان بلاده قبل أيام مشرورع قرار مطالبا بإلغاء العقوبات ضد روسيا، وأكد المشرع  أنها غير فعالة على الإطلاق وغالبيتها لا تتماشى مع القانون، وكذلك تلحق ضررا هائلا بالعلاقات مع روسيا وباقتصاد فرنسا. ومن المتوقع أن تتخذ بروكسل(الاتحاد الأوروبي) يوم الجمعة قرارا بتمديد عقوباتها ضد روسيا لمدة ستة أشهر.

من جانبها أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن برلين تدعم تمديد العقوبات ضد روسيا لأنها مرتبطة باتفاقيات مينسك التي روسيا لا تتمسك بها، حسب تعبيرها.

ومن الجدير بالذكر أن أوروبا فرضت حزمة عقوبات على روسيا، تشمل عدة مجالات في يوليو/تموز عام 2014 على خلفية الأزمة الأوكرانية وموقف الجانب الروسي منها، وينتهي أجل العقوبات في يناير/كانون الثاني القادم.

المصدر: وكالات