القوات اللاسلكية التقنية الروسية تحتفل بذكرى تأسيسها الـ 64

أخبار روسيا

القوات اللاسلكية التقنية الروسية تحتفل بذكرى تأسيسها الـ 64رادارات روسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8ci

يحتفل أفراد القوات اللاسلكية التقنية الروسية (قوات الرادار) الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون الأول، بذكرى تأسيسها الـ64.

وتشكلت في هذا اليوم منذ 64 عاما إدارة كشف الأهداف الجوية والإنذار عنها والتوجيه نحوها، وذلك بواسطة منظومة موحدة للرادارات.

وكان راداران من طراز "بي – 3" و"بي 3 آ" أولى الرادارات القادرة على اكتشاف الأهداف الجوية على مدى 100 كيلومتر وارتفاع 8 آلاف متر.

وشهدت ستينات القرن الماضي تطورا سريعا للقوات اللاسلكية التقنية حيث تم تصميم ما يزيد عن 10 أنواع جديدة من الرادارات وأجهزة قياس الارتفاع.

وتدخل القوات اللاسلكية التقنية الروسية في الوقت الراهن في تشكيلات القوات الجوية والفضائية الروسية، وتقوم بأداء مهام الاستطلاع الراداري وتأمين تحليق الطائرات لدى اكتشاف الأهداف الجوية وتقديم معلومات عنها إلى قوات الدفاع الجوي والمقاتلات.

ويجري حاليا تزويد القوات اللاسلكية التقنية برادارات حديثة، من بينها رادار "غاما أس 1" و"ديسنا – أم أم" و"سوبكا – 2" و" BBO "، والراداران الواعدان " بودليوت كا – 1" و"نيبو – أم". وبمقدور تلك الرادارات اكتشاف الأهداف الجوية على الارتفاعات المنخفضة والمتوسطة والعالية.

وشهد العام 2015 إجراء ما يزيد عن 100 تدريب للقوات اللاسلكية التقنية واستمرار العمل على نشر وحدات الرادار في منطقة القطب الشمالي.

المصدر: تاس