11 شركة روسية تدخل قائمة أهم 100 منتج للأسلحة عالميا

مال وأعمال

11 شركة روسية تدخل قائمة أهم 100 منتج للأسلحة عالميااسكندر-إم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8a3

زادت شركات التصنيع الحربي الروسية نسبة مبيعاتها في السوق العالمية في العام الماضي، حسب آخر بيانات نشرها معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي.

وحسب تقرير جديد أصدره المعهد الاثنين 14 ديسمبر/كانون الأول، اعتمادا على تحليله لمبيعات الأسلحة في عام 2014، دخلت 11 شركة روسية قائمة أهم 100 منتج أسلحة على نطاق العالم، بدلا من 9 شركات في عام 2013.

وأوضح المعهد أن شركتين روسيتين جديدتين هما مؤسسة "المنظومات عالية الدقة" وشركة "منظومات إر تي إيه" دخلتا القائمة في المركزين الـ39 والـ91. وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة "المنظومات عالية الدقة" مختصة بإنتاج أسلحة عالية الدقة ومنظومات سلاح تستخدم في المنطقة التكتيكية للعمليات القتالية، ومن أشهر منتجات المؤسسة منظومات الصواريخ العملياتية-التكتيكية "إسكندر-إم" و"بانتسير إس-1" و"إيغلا- إس". أما شركة "منظومات إر تي إيه" فتنتج وسائل الاتصال اللاسلكي ومنظومات الإدارة الأرضية والجو فضائية، والمحركات.

وفي المركز الـ24 وضع المعهد شركة صناعة المعدات المتحدة الروسية التي تم استحداثها مؤخرا لتضم عددا من الشركات المنتجة للإلكترونيات ووسائل الاتصال اللاسلكي ووسائل الحرب الالكترونية. وحلت الشركة في القائمة مكان شركة "سوزفيزديا" التي دخلت في قوام الشركة المتحدة.

وجاءت شركة "ألماز-أنتي" الروسية المنتجة لأنظمة الدفاع الجوي، في المركز الـ11، إذ سجل المعهد تنامي مبيعات منتجات الشركة بـ23%.

إنفوجرافيك: 11 شركة روسية بين أشهر منتجي الأسلحة عالميا

أما شركة "أورال فاغون زافود" الروسية المنتجة للدبابات والمدرعات (المركز الـ61) فسجلت رقما قياسيا، إذ ارتفعت مبيعاتها في العام الماضي بنسية 72.5% .

وجاءت "الشركة الموحدة لبناء الطائرات" الروسية في المركز الـ14، و"الشركة الموحدة لبناء السفن" الروسية في المركز 15. ووضع المعهد شركة "مروحيات روسيا" في المركز الـ23 ، وشركة "الأسلحة الصاروخية التكتيكية" في المركز الـ34 و"الشركة الموحدة لبناء المحركات" في المركز الـ38، وشركة "تقنيات الاتصالات اللاسلكي" في المركز الـ45.

وحسب تقييمات المعهد، تبلغ حصة الشركات الروسية المذكورة في مجمل مبيعات الأسلحة للعام الماضي 10.2% (علما بأن نحو 80% من الأسلحة الروسية يتم تصديرها إلى الخارج، عبر وسيط حكومي، هو شركة "روس أوبورون أكسبورت").

المصدر: وكالات

توتير RTarabic