"داعش ليبيا".. تمدد يقض مضجع مصر ويهدد جبهتها الغربية

أخبار العالم العربي

مقاتلي داعش في ليبيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h89j

حذر وزير الخارجية المصري سامح شكري من مخاطر ما وصفه بـ"الانتشار المتسارع للإرهاب" في ليبيا، ما يتطلب تحركا عاجلا من قبل المجتمع الدولي لحل الأزمة.

وأكدت مصر أن المجتمع الدولي يقف اليوم على مفترق طرق تاريخي في تعامله مع الأزمة الليبية، بسبب خطورة ما تشهده ليبيا حالياً من انتشار متسارع للإرهاب، والانعكاسات الإقليمية الخطيرة لذلك، الأمر الذي يحتم التحرك العاجل من جانب المجتمع الدولي لدعم الشعب الليبي وممثليه في مفاوضات الصخيرات.

وأقر المجتمع الدولي في مؤتمر روما اتفاق الصخيرات، ودعا الى وقف كامل لإطلاق النار، وتشكيل حكومة موحدة في البلاد، وكان هدف المؤتمر الخروج بخريطة طريق لحل شامل في ليبيا وتشكيل حكومة وحدة وطنية ووضع خطة لوقف تمدد الإرهاب في الأراضي الليبية.  

روما بين "إمارة" مصراته واتفاق الحكومة الموحدة 

 الاجتماع الدولي الخاص بليبيا في العاصمة الإيطالية بمشاركة الأطراف الدولية والإقليمية المهتمة بالشأن الليبي، فضلا عن المشاركين في الحوار الليبي-الليبي تحت رعاية الأمم المتحدة، جاء قبل أيام من موعد توقيع اتفاق لتشكيل حكومة موحدة، لكن هناك أطرافا تعارض الاتفاق ومازالت تقاومه، كما يأتي الاجتماع الدولي بعد أيام من إعلان تنظيم "داعش" الإرهابي مصراته ولاية إسلامية. 

مصر الدولة الوحيدة التي قصفت "داعش ليبيا"

مصر من أكثر البلدان تضررا من حالة الترهل والفوضى السائدة في ليبيا المجاورة، وسبق أن قام تنظيم "داعش" بذبح 21 قبطيا مصريا، ما اضطر مصر لتوجيه ضربة فورية لعدد من مناطق تمركز "داعش" في مدن ليبية، وبذلك كانت مصر أول دولة توجه ضربات جوية لـ"داعش ليبيا".

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

السيسي: أخطار جديدة تنجم عن عدم التصدي للوضع في ليبيا

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعا إلى تعبئة دولية لتأمين الحدود الليبية ووقف تدفق الأسلحة والمقاتلين عبرها، وذلك عقب محادثات في أثينا، الثلاثاء الماضي، مع رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس.. وأشار السيسي إلى أن عدم التصدي للوضع في ليبيا سيقود إلى أخطار جديدة في المنطقة، وأن مصر تقوم بجهود جبارة للسيطرة على حدودها الغربية، لكنها مازالت بحاجة لدعم أوروبا ودول أخرى معنية باستقرار المنطقة، وشدد على ضرورة التعبئة الدولية لوقف تهريب السلاح وتأمين الحدود البرية والبحرية لهذا البلد.

ووضع الرئيس السيسي مقاومة الإرهاب في ليبيا على قائمة لقاءاته الدولية مؤكدا على أهمية مكافحة التنظيمات الإرهابية في كافة الدول، وضرورة إيلاء ذات الاهتمام لمحاربة التنظيمات الإرهابية في ليبيا، وإعادة بناء مؤسسات الدولة، وفي مقدمتها الجيش الليبي والمؤسسات الأمنية لتمكينها من التصدي للتنظيمات الإرهابية.

توقعات بقرب تشكيل تحالف دولي لضرب "داعش ليبيا"

وماتزال مصر تعول على تحركات المجتمع الدولي وأوروبا لمواجهة البؤرة الإرهابية المتفجرة في ليبيا.. فهل تصبح مصر لاعبا رئيسيا في مهمة القضاء على إرهاب "داعش ليبيا"؟، وهل تصدق التسريبات الأوروبية حول قرب توجيه ضربات جوية بريطانية فرنسية إيطالية للتنظيم؟، وهل تدخل مصر في تحالف دولي يأخذ المهمة على عاتقه؟، هل تنجح تحركات القضاء على مسبب الصداع للنظام المصري ؟ .. لاشك أن الأيام القادمة ستأتي بإجابات وإيضاحات.

إيهاب نافع