ماذا جنت تركيا من "حريم السلطان" وأقرانه؟

مال وأعمال

ماذا جنت تركيا من حريم السلطان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h850

أعلنت جهات إنتاجية تركية أن الدراما المحلية عادت على خزينة البلاد هذا العام بأكثر من ربع مليار دولار.

وقال"عزت بينتو" المدير التنفيذي لشركة الوكالة العالمية التركية "غلوبال إيجنسي"، إن قيمة ما تجنيه تركيا من بيع مسلسلاتها التلفزيونية، بلغ اليوم 280 مليون دولار سنويا، في حين كانت قيمتها نحو 100 ألف دولار فقط، قبل 8 سنوات.

وأكد "بينتو"، في ندوة حملت اسم "الأثر الاقتصادي للفن"، نظمت ضمن فعاليات قمة "مضيق البوسفور السادسة" في اسطنبول، تحت عنوان "من أجل فقر أقل، ورخاء أكثر" أن المسلسلات التركية تشكل نموذجا ناجحا على المستوى العالمي، مشيرا إلى أن هناك طفرة كبيرة تشهدها تركيا في هذه الصناعة.

من جانبه، قال "تيمور سافجي" منتج مسلسل "حريم السلطان"، إن 40 دولة اشترت المسلسل حتى الآن، فيما بلغ عدد مشاهديه أكثر من 400 مليون شخص.

لكن مسلسل "حطام" من إنتاج شركة "أنديمول" للإنتاج الفني، وبطولة النجم التركي أركان بيتككايا الشهير بالقبطان علي، ونورغول يشلشاي الشهيرة بياسمين بات أغلى مسلسل تركي بيع للخارج حتى الآن، إذ اشترته قناة دبي الإماراتية بنصف مليون دولار، لتدبلجه وتوزعه على 22 دولة بموجب ذلك، مقابل الـ 13 حلقة الأولى منه.

وتم بيع العمل بعد دبي إلى رومانيا، وبصدد بيعه وتسويقه في: البرازيل وكازاخستان واليونان والأرجنتين التي حقق فيها مسلسل "ويبقى الحب" لبطليه خالد آرغنش وبيرغوزار كوريل أرقاما قياسية بنسبة المشاهدة فيها.

وتخطط شركة غلوبال إجنسي- Global Agency التي تسوق العمل خارج تركيا لبيعه إلى حوالي 70 دولة في العالم.

والجدير بالذكر أن إيرادات الدراما التركية لعام 2015 عززت موقعها في المركز الثاني عالميا من حيث التسويق بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic