شويغو: 95% من منصات الصواريخ الاستراتيجية النووية جاهزة للإطلاق

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h81l

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن نسبة جاهزية منصات الصواريخ النووية بلغت عام 2015 نحو 95%. وبلغت نسبة تزودها بأسلحة حديثة 51%.

وأكد شويغو في كلمة ألقاها خلال اجتماع قيادات وزارة الدفاع الروسية الذي ترأسه الرئيس فلاديمير بوتين في مبنى الوزارة الجمعة 11 ديسمبر/كانون الأول أن القوات الاستراتيجية الروسية حصلت العام الجاري على 10 قاذفات مطورة بما فيها طائرتا "تو – 160" و3 طائرات "تو – 95 أم أس" و5 طائرات "تو – 22 أم".

تو - 160

وتسلمت البحرية الروسية عام 2015 غواصتي "فلاديمير مونوماخ" و"ألكسندر نيفسكي" الذريتين الاستراتيجيتين. فيما بلغت نسبة تزود البحرية الروسية باسلحة حديثة 56%.

شويغو: الجيش الروسي مزود بأسلحة حديثة بنسبة 47%

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في كلمة ألقاها في الاجتماع أن الجيش الروسي مزود اليوم بأسلحة ومعدات حربية حديثة بنسبة 47%. أما نسبة صلاحيتها فبلغت عام 2015 نحو 89%. وأضاف أن النسبة الأولى ستبلغ عام 2016 نحو 51% ،والنسبة الثانية ستبلغ ما لا يقل عن 92%.

ويخطط العام القادم  لنشر 5 أفواج لمنصات "أر أس – 24 يارس" ذاتية الحركة ( 50 صاروخا هجوميا استراتيجيا)، وراداري"فورونيج دي أم" ورادار "فورونيج –أم"للإنذار عن الهجوم النووي.

وقال وزير الدفاع إن القوات الجوية والفضائية ستحصل عام 2016 على قاذفتي "تو – 160" المطورتين و7 قاذفات مزودة بالأجهزة الإلكترونية الحديثة من طراز "تو – 95 أم أس أم" .

أما القوات الجوية والفضائية فستحصل على ما يزيد عن 200 طائرة ومروحية جديدة.

أس - 400

فيما يتعلق بتشكيلات الدفاع الجوي فستحصل على 5 أفواج لمنظومة "إس – 400 ( 90 - 120 منصة للصواريخ المضادة للجو) وطقم واحد على مستوى اللواء من منظومة "بوك أم 3" الحديثة المضادة للجو.

وستحصل تشكيلات الصواريخ التكتيكية على طقمين على مستوى اللواء من صواريخ "إسكندر – أم" وطقمين من راجمات الصواريخ "تورنادو".

إنفوجرافيك: شويغو في تقرير للرئيس بوتين ووزاة الدفاع الروسية:

أما البحرية الروسية فتتسلم عام 2016 بضع غواصات استراتيجية حاملة للصواريخ و7 سفن حربية كبيرة.

 شويغو: الجيش الروسي قادر على ضمان سيادة البلاد

وقال شويغو إن القوات المسلحة الروسية ستكون عام 2016 قادرة على ضمان حماية سيادة روسيا. وأضاف أن وزارة الدفاع سيتوجب عليها عام 2016 اتخاذ إجراءات ترمي إلى تعزيز قواتها في المحاور الاستراتيجية الثلاثة: وهي المحور الغربي والمحور الجنوبي الغربي والمحور الشمالي القطبي.

وقال شويغو إن روسيا أتمت نشر 4 قواعد عسكرية في منطقة القطب الشمالي.

قاعدة عسكرية في القطب الشمالي

وكان مصدر في الأركان العامة الروسية قد أعلن أنه يخطط بحلول عام 2018 لتشكيل مجموعات متنقلة قادرة على التصدي لأية أخطار وتحديات في منطقة القطب الشمالي.

شويغو: حلف الناتو يسعى إلى التوسع

وقال وزير الدفاع إن الأوضاع السياسية والعسكرية في العالم وخاصة في أوروبا والشرق الأوسط ووسط آسيا لا تزال تتفاقم ، كما لا يزال حلف الناتو يسعى إلى التوسع ، علما أنه توسع خلال الفترة القصيرة الماضية بضم 12 عضوا جديدا.

وأضاف أن قوات الناتو في بلدان البلطيق وكذلك في بولندا ورومانيا ازدادت بمقدار 13 مرة.

كما زاد الناتو عدد الطائرات فيها العام الجاري فقط 8 أضعاف. وعدد الجنود والضباط ازداد بمقدار 13 مرة . ونقلت إلى المنطقة 300 دبابة وعربة مدرعة. ويتم نشر منظومات الدفاع الجوي في رومانيا وبولندا ، وقامت الولايات المتحدة بنشر نحو 200 قنبلة نووية في بلجيكا وإيطاليا وألمانيا الاتحادية وهولندا.

وأشار شويغو إلى زيادة عدد المناورات العكسرية التي أجريت العام الماضي بالقرب من الحدود الروسية.

 

المصدر: نوفوستي

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة