النفط يواصل الهبوط مع استمرار تخمة المعروض

مال وأعمال

النفط يواصل الهبوط مع استمرار تخمة المعروض   حركة مزيج "برنت" العالمي خلال تعاملات الجمعة 11 ديسمبر/كانون الأول
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h807

ظلت أسعار النفط عند مستويات منخفضة لم تشهدها منذ 2009 خلال تعاملات الجمعة 11 ديسمبر/كانون الأول، مع استمرار زيادة إنتاج الخام في الشرق الأوسط بالرغم من تخمة الإمدادات العالمية.

وبحلول الساعة 10:21 بتوقيت موسكو، تراجع سعر برميل مزيج "برنت" العالمي تسليم شهر يناير/كانون الثاني، بنسبة 0.28% ما مقداره 11 سنتا إلى 39.62 دولار للبرميل، وانخفضت عقود الخام الأمريكي لأقرب استحقاق بنسبة 0.33% بمقدار 12 سنتا إلى 36.64 دولار للبرميل.

وتشهد الأسواق التي أخفقت في الانتعاش مجددا منذ بداية العام، تراجعا منذ نهاية الأسبوع الماضي بعد قرار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" عدم تحديد أهداف بالأرقام للإنتاج على الرغم من فائض العرض في العالم.

ولم يؤد التقرير الشهري لـ "أوبك" الخميس إلى دعم الأسواق، حيث سجلت المنظمة التي تضخ نحو 40% من الإنتاج العالمي، زيادة في الإنتاج تبلغ 230 ألف برميل بالمقارنة مع الشهر السابق، ليصل إلى حوالي 31.7 مليون برميل.

وقال برنار أو المحلل في مجموعة "آي جي ماركيتس" في سنغافورة: "إن أسعار الذهب الأسود استأنفت تراجعها مع وصول إنتاج "أوبك" إلى أعلى مستوى منذ 3 سنوات في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، مما يثير استياء المستثمرين الذين يعتقدون أن الفائض سيستمر".

وخسرت أسعار النفط أكثر من 60% من قيمتها منذ يونيو/حزيران 2014، خصوصا بسبب إغراق المنظمة الأسواق بالذهب الأسود لمنع انتعاش إنتاج المحروقات الصخرية في الولايات المتحدة.

المصدر: أ ف ب