اكتشاف مواد مضرة جديدة في السجائر الالكترونية

الصحة

اكتشاف مواد مضرة جديدة في السجائر الالكترونيةالسجائر الالكترونية تحتوي على مادة مميتة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7zp

تبين ان السجائر الالكترونية تحتوي على مواد كيميائية معطرة لها علاقة بأمراض الرئة المميتة.

قرر علماء جامعة هارفرد الأمريكية دراسة محتويات السجائر الالكترونية المطروحة في الأسواق، وتبين لهم ان ثلاثة ارباع انواعها المعروضة للبيع تحتوي على مادة ثنائي الأسيتيل. لذلك فإن هواة تدخين السجائر الالكترونية يعرضون نفسهم للموت بسبب وجود هذه المادة السامة التي تسبب مرض "انسداد القصيبات الهوائية" في 75 بالمائة من هذه السجائر.

هكذا تبدو الرئة عند اصابتها بانسداد القصيبات

ورغم ان استخدام هذه المادة في التغذية لا يشكل خطورة على الصحة، إلا ان العلماء يؤكدون على ان استنشاقها خلال فترة طويلة يسبب مشاكل صحية حتما، حيث يطلق البعض على المرض التي تسببه اسم "مرض الذرة الرئوي" لأن هذه المادة كانت سبب إصابة الكثيرين من العاملين في معامل انتاج الفُشار (البوشار أو الشامية).

الفشار (الشامية)

فتسبب مادة ثنائي الاسيتيل التهاب الأنسجة النَدَبيّة (tissus cicatriciels/scar tissues) وتقلص الممرات الهوائية الصغيرة الضيقة في الرئتين "القصيبات" وانسدادها، وهذا بدوره يسبب انخفاض كمية الهواء التي تمر خلالها. وهذا المرض غير قابل للعلاج إلا بعملية زرع الرئتين.

لذلك يدعو الخبراء الى تقييم مضار هذه المادة الكيميائية بصورة جدية لحماية مئات آلاف الأشخاص الذين يدخنون السجائر الالكترونية المعطرة.

المصدر ميديكفوروم.رو