البرلمان الفرنسي ينظر في مسألة رفع العقوبات عن روسيا

مال وأعمال

البرلمان الفرنسي ينظر في مسألة رفع العقوبات عن روسيا البرلمان الفرنسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7wl

تقدم وزير النقل الفرنسي السابق وحاليا عضو الجمعية الوطنية الفرنسية النائب تييري مارياني بمشروع قرار إلى البرلمان لإلغاء العقوبات المفروضة ضد روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وشدد مشروع القرار على أن القيود المفروضة ضد روسيا تتناقض مع "ثوابت العلاقات الفرنسية الروسية". وأشارت الوثيقة إلى أن العقوبات غير فعالة وغير مشروعة وتتعارض مع القانون الدولي وتضر بمصالح فرنسا، وذلك حسبما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الخميس 10 ديسمبر/كانون الأول.

وكخطوة قادمة، يعتزم مارياني جمع عدد التواقيع المطلوبة من أعضاء البرلمان لدعم هذا القرار، وقال النائب: "هدفي جمع 150 توقيعا، بعد ذلك أخطط في شهر يناير/كانون الثاني لتقديم الوثيقة للمناقشة في الجمعية الوطنية".

وكانت العلاقات بين روسيا والدول الغربية تدهورت على خلفية موقف موسكو من الأزمة الأوكرانية، وتبنى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى عقوبات اقتصادية ضد روسيا.

وبدأت واشنطن وبروكسل بفرض العقوبات بشكل تدريجي اعتبارا من مارس/آذار 2014، حيث اقتصرت العقوبات في البداية على شخصيات رسمية وعامة روسية واتسعت في وقت لاحق لتطال قطاعات اقتصادية مختلفة.

ومن جهتها، تبنت روسيا ردا على ذلك عقوبات جوابية تمثلت في حظر استيراد المواد الغذائية من الدول التي انخرطت في العقوبات ضدها.

وفي يونيو/حزيران 2015 قررت الحكومة الروسية تمديد هذه القيود لعام إضافي حتى أغسطس/آب 2016، وذلك ردا على قرار الغرب تمديد عقوباته ضد روسيا حتى يناير/كانون الثاني 2016.

واتفق الخبراء على عدم جدوى اتباع سياسة العقوبات ضد روسيا، وعلى أن العقوبات الاقتصادية تضر الجانبين. وكانت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية قدرت في وقت سابق الأضرار التي لحقت بالاتحاد الأوروبي جراء فرض العقوبات ضد موسكو بنحو 100 مليار دولار، وبالمقابل تكبدت روسيا خسائر بين 20 و25 مليار دولار.

المصدر: وكالات