أنقرة تنتظر رد موسكو للمشاركة في القمة الروسية التركية

أخبار العالم

أنقرة تنتظر رد موسكو للمشاركة في القمة الروسية التركية بوتين وأردوغان.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7tm

أكدت الرئاسة التركية استعداد أنقرة للمشاركة في القمة الروسية التركية التي كان من المزمع عقدها في روسيا في 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مشيرة إلى أنها تنتظر تأكيد موسكو.

وقال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي في مؤتمر صحفي الأربعاء 9 ديسمبر/كانون الأول، "المسألة غير واضحة حتى الآن. وروسيا هي الجهة المستضيفة لمجلس التعاون على المستوى الأعلى الآن، وسنقوم بالتحضيرات المطلوبة للاجتماع لدى تلقي المؤشرات المطلوبة من هناك. وفي حال اتخاذ قرار بعقد هذا الاجتماع وتلقينا الدعوة، فإن الاجتماع سيعقد. وفي حال تغيير مواعيد عقد اجتماع مجلس التعاون على المستوى الأعلى سنتصرف في إطار القرارات المتخذة".

يذكر أنه كان متوقعا أن يعقد اجتماع مجلس التعاون الروسي التركي على المستوى الأعلى في روسيا في 15 ديسمبر/كانون الأول، وقد اتفق الرئيسان الروسي والتركي على ذلك في لقاء عقده الزعيمان على هامش قمة "مجموعة العشرين" في أنطاليا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك قبل توتر العلاقات بين البلدين.

وتوترت العلاقات بين روسيا وتركيا بشكل حاد بعد قيام الطيران الحربي التركي بإسقاط قاذفة "سو-24" الروسية في أجواء سوريا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقد وصف الرئيس بوتين هذا الحادث بأنه "طعنة في الظهر".

المصدر: "نوفوستي"