موسكو: فلسفة السياسة الخارجية لروسيا لا تحتاج إلى التغيير

أخبار روسيا

موسكو: فلسفة السياسة الخارجية لروسيا لا تحتاج إلى التغييروزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7r2

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن المبادئ الأساسية لنهج سياسة موسكو الخارجية ثابتة ولا تتطلب إعادة النظر فيها.

وتعليقا على جلسة المجلس العلمي العامل تحت إشراف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التي عقدت الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الأول، قالت وزارة الخارجية في بيان لها إن المشاركين في الجلسة أعربوا عن رأيهم بأن "المبادئ الأساسية التي تقوم عليها فلسفة السياسية الخارجية الروسية ذات طابع استراتيجي ووثابت ولا تحتاج إلى إعادة مراجعتها بشكل راديكالي.. في الوقت نفسه، يجب الأخذ بعين الاعتبار وبشكل مناسب التغيرات العميقة التي يشهدها العالم في سياق تزايد التنافس في المسائل المتعلقة بتحديد معايير المنظومة الدولية الجديدة".

وبحسب الوزارة، فإن الجلسة تركزت بشكل خاص على تحقيق المهام المرتبطة بتوحيد الجهود الدولية من أجل إقامة جبهة واسعة لمكافحة الإرهاب، وهي المهام التي كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد بلورها.

كما تبادل المشاركون في الجلسة الآراء حول الطرق المناسبة لتنفيذ منهج السياسة الخارجية الروسية بشكل فعال، حيث اتفق الممثلون عن الدوائر الأكاديمية على أن "سياسة البلاد الخارجية المستقلة المعتمدة على القانون الدولي والرامية إلى البحث عن رد بشكل متضامن على التحديات الحديثة، تعتبر عاملا هاما لتقوية الاستقرار والأمن العالميين، وكذلك تصب في ضمان طابع أكثر عدالة وديموقراطية للعلاقات الدولية".

وأكدت الجلسة أيضا على "أهمية استمرار العمل المشترك للدبلوماسيين والعلماء بخصوص المقترحات الرامية إلى تنمية خلاقة لمفاهيم أسس السياسية الخارجية الروسية".

المصدر: وزارة الخارجية الروسية

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة