أسرار من داخل "داعش"

أخبار العالم العربي

أسرار من داخل الرقة - سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7pk

أعلنت صحيفة "The Guardian" الاثنين 7 ديسمبر/كانون الثاني أنها تحصّلت على وثائق لتنظيم "داعش" تحمل خارطة تفصيلية عما يحدث داخله.

ونشر "داعش" بعد إعلان "دولته" في قسم من أراضي العراق وسوريا في يونيو/حزيران من عام 2014 تعليمات تركزت بالدرجة الأولى على مظهر وسلوك الخاضعين له ابتداء من منع ارتداء الملابس الضيقة وانتهاء بحظر تربية الحمام، لأن التنظيم يرى أنها "مضيعة للوقت".

 وفيما بعد، عكف التنظيم على إعداد وثائق مكرسة لبناء الدولة، حيث أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن أكثر ما شد الانتباه 24 صفحة عن "أسس إدارة الدولة الإسلامية" أنجزت بعد وقت قصير من إعلان "الخلافة".

وذكرت "The Guardian" إن الوثائق تحتوي على برنامج يضع صياغة لأسس المنظومة التعليمية والدعائية لتنظيم "داعش"، وللعلاقات الدولية، وللسيطرة على تجارة النفط والغاز.

 وتحظر هذه الوثائق على الخواص الاستثمار في استخراج الذهب والنفط والغاز، فيما تسمح بشراء المواد الخام من "الدولة" للتصنيع.

 كما تتضمن وصفا معقدا، بحسب الصحيفة، لمنظومة المخيمات العسكرية، المقسمة إلى معسكرات تحضيرية للأطفال، وتدريبية للمسلحين ذوي الخبرة.

 وتقول "The Guardian" إن البرنامج الذي تتضمنه الوثائق يعكس الدقة الكبيرة التي تعامل بها هذا التنظيم الإرهابي مع مهمة بناء "الدولة".

 ونقلت الصحيفة البريطانية عن الجنرال الأمريكي المتقاعد ستانلي ماكريستال تحذيره للعسكريين الغربيين من أنهم لا يواجهون مجرد "مهمة حسابية قتالية"، لأن "داعش أصبح أكبر من عدد مسلحيه"، وأنه إذا ما اعتقد الغرب أن "داعش" مجرد "عصابة عادية من المرضى النفسانيين، فإن هناك مخاطرة بالمبالغة في عدم تقديره" .

 ولفتت "The Guardian" إلى أن وثائق الاشهر الخمسة الأخيرة مكرسة بالدرجة الأولى لتدابير الأمن وللتعبئة العسكرية ما يشير إلى مزاج "الريبة الجنونية" داخل التنظيم، حيث تم بالخصوص حظر شبكات الانترنت اللاسلكية الخاصة "Wi-Fi"، كما اعلنت عفوا عن المقاتلين الهاربين ما يرجح وجود نقص في المسلحين.

 المصدر: نوفوستي

الأزمة اليمنية