العفو الدولية: "داعش" استولى على معظم أسلحته من العراق

أخبار العالم العربي

العفو الدولية: مسلح من "داعش" في الموصل.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7pb

أعلنت منظمة العفو الدولية أن تنظيم "داعش" الإرهابي استولى على الجزء الأساسي من أسلحته في العراق، وذلك بسبب فشل قوات الاحتلال في منع تهريب الأسلحة بعد الغزو الأمريكي للبلاد.

جاء ذلك في تقرير صادر من المنظمة الحقوقية الدولية نشرته وسائل الإعلام الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الأول، وجرى إعداد هذا التقرير على أساس تحليل عدة آلاف من الصور ومقاطع الفيديو.

وأشار التقرير إلى أن حصول إرهابيي "داعش" على كمية كبيرة من الأسلحة المختلفة يرتبط بتوريدات الأسلحة إلى العراق بشكل غير مسؤول خلال العقود، وفشل إدارات الاحتلال بقيادة الولايات المتحدة في تخزينها.

إنفوجرافيك: أسلحة داعش!

وأوضح التقرير أن قرار التحالف بقيادة الولايات المتحدة حول حل الجيش العراقي الذي كان يضم حوالي 400 ألف عسكري بعد غزو العراق أدى إلى أن عشرات الآلاف عادوا إلى بيوتهم أو اختفوا حاملين السلاح، إضافة إلى تعرض مخازن أسلحة الشرطة والجيش للهجمات وأعمال النهب من قبل جماعات مسلحة ظهرت بعد التدخل الأمريكي.

وأضاف التقرير أن الولايات المتحدة وغيرها من دول التحالف سلمت في الفترة بين 2003 و2007 أكثر من مليون قطعة من الأسلحة النارية وملايين الذخائر للقوات العراقية رغم أنها كانت تتسم بالفساد وسوء الانضباط، مشيرا إلى أن مئات الآلاف من هذه الأسلحة اختفت.

المصدر: "تاس"