روسيا تسيطر على أجواء القطب الشمالي بـ "إس-400"

أخبار روسيا

روسيا تسيطر على أجواء القطب الشمالي بـ إس-400
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7ox

كشف مصدر في هيئة الأركان العامة للجيش الروسي عن نشر كتيبتين مزودتين بمنظومات إس-400 "تريؤومف" المضادة للجو في قاعدتين بالمنطقة القطبية الشمالية.

ونقلت وكالة "تاس" الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الثاني عن المصدر قوله: "في العام الحالي تم تشكيل ونشر كتيبتين لمنظومة "إس-400" في أرخيبل نوفايا زيملا وفي بلدة تيكسي في جمهورية ساخا".

ولحماية تلك المنظومات من أي هجمات جوية، نشر الجيش الروسي في القاعدتين بطاريات من منظومات "بانتسير" للصواريخ، وفي أرخيبل نوفايا زيملا تم نشر كتيبة لمنظومة "باستيون" الساحلية للصواريخ.

وقال المصدر "تتولى الوحدات العسكريات المسؤولية عن تلك المنظومات المناوبة القتالية على مدار 24 ساعة".

وتحدث المصدر عن نشر وحدات من قوات الصواريخ والمدفعية في جزر أخرى وعلى بعض مقاطع السواحل في المناطق الروسية القطبية.

وأردف قائلا: "في جميع مواقع مرابطة تلك القوات طوال الطريق البحري الشمالي، من شبه جزيرة كولا وأرخيبل نوفايا زيملا في الغرب، وصولا إل مدينة أنادير (مركز تشوكوتكا) ورأس شميدت في الشرق، تم تجهيز مراكز لإدارة الطيران ومواقع لوحدات الحرب الإلكترونية والرادارات والاستطلاع الفضائي".

وفي وقت سابق كشفت مصادر في هيئة الأركان الروسية العامة عن الانتهاء عمليا من بناء 6 قواعد عسكرية في القطب الشمالي.

وأوضحت المصادر أن القواعد منتشرة على جزيرة كوتيلني (جزر نوفوسيبيرسك)، وأرض ألكسندرا وجزيرة سرديني وفي بلدة روغاتشيوفو، وجزيرة فرانغيل (الواقعة قبالة السواحل الشمالي لشبه جزيرة تشوكوتكا)، ورأس شميدت (عند الساحل الشمالي لشبه جزيرة تشوكوتكا).

المصدر: وكالات