مجلة أمريكية: 5 خطوات هي مفاتيح روسيا في سوريا

أخبار روسيا

مجلة أمريكية: 5 خطوات هي مفاتيح روسيا في سوريامقاتلات روسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7kl

نشرت مجلة "The National Interest" الأمريكية الأحد 6 ديسمبر/كانون الأول قائمة من الخطوات التي قد تساعد روسيا في دعم مساعيها في سوريا.

1. وتتصدر القائمة إرسال مقاتلات "سو-25" المصفحة إلى سوريا، حيث سيتيح استخدامها تغيير الأوضاع في جبهات القتال بشكل سريع وجذري. وتذكر المجلة أن المقاتلة من هذا الطراز تعد مماثلا روسيا لمقاتلة "أ-10" الأمريكية المخصصة لتدمير آليات العدو، وفي مقدرتها نقل كميات هائلة من الذخائر. لكن المجلة تشير إلى أن هذه المقاتلة تعتبر هدفا سهلا لمدافع صغيرة نسبيا. ويرجح كاتب المقالة أن روسيا ستركز على تقديم دعم مكثف للقوات الحكومية السورية معتمدة على طائراتها القتالية.

منظومة "إس-400" المضادة للجو

2. أما المرتبة الثانية في القائمة فيحتلها نشر منطومة "إس-400" المضادة للجو. وبحسب المجلة فإن الأهمية السياسية من نشر هذه المنظومة في سوريا تكمن في أن هذا الإجراء سيمنع الغرب من إنساء منطقة حظر جوي في سوريا لبدء حملة لإسقاط بشار الأسد. وتشير المقالة إلى أن الغرب قد ينجح في تدمير المنظومات الروسية لكنه في هذه الحالة سيتكبد خسائر، غير أنالأرجح أن ذلك لن يحدث لأن الهجوم المباشر من هذا النوع سيعني تصاعد النزاع بين روسيا والغرب. وبحس المجلة فإن نشر منظومة "إس-400" يعطي موسكو "حق النقض" لتعطيل جميع التحركات الغربية الموجهة ضد الأسد.

طائرة من دون طيار في أجواء سوريا

3. تأتي جهود الدبلوماسية الروسية في المرتبة الثالثة، إذ تشير المقالة إلى أن روسيا لا تزال قادرة على عقد اتفاقات مع لاعبين ذوي نفوذ في الأزمة السورية، سواء من بين دول المنطقة أو بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي لا تريد استثمنار موارد مالية كبيرة في تسوية الأزمة السورية، إلى جانب دول بعيدة عن المنطقة لكن في استطاعتها التأثير على سير الصراع بهذا الشكل أو ذاك.

4. هذا وفي مقدور روسيا أن تساعد القوات الحكومية السورية بوسائل الاستطلاع والمراقبة، وذلك بواسطة طائرات خاصة بالاستطلاع وطائرات بدون طيار، إضافة إلى أجهزة "الحرب الإلكترونية".

5. وأخيرا، في يمكن لروسيا أن تزود الجيش الحكومي السوري بكوادر قيادية فعالة من العسكريين الروس وخاصة القوات الخاصة.

المصدر: نوفوستي

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة