أنقرة تدعو موسكو لإلغاء عقوباتها المفروضة ضد تركيا

أخبار العالم

أنقرة تدعو موسكو لإلغاء عقوباتها المفروضة ضد تركياوزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7il

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو الأحد 6 ديسمبر/كانون الأول أن أنقرة ترى من الضروري إلغاء موسكو عقوباتها الاقتصادية المفروضة ضد تركيا بعد إسقاط الطائرة الحربية الروسية.

وتعليقا على توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم بتطبيق عقوبات اقتصادية خاصة إزاء تركيا قال جاووش أوغلو: " لقد احتل الاقتصاد والتجارة مكانة خاصة في علاقاتنا الثنائية، ونعتبر من الخطأ اتخاذ الحادث المحزن ذريعة لإلحاق الضرر بعلاقاتنا التي اكتسبت خلال سنوات طويلة من الجهود أساسا متينا وراسخا".

وتابع الوزير التركي داعيا إلى تجاوز البلدين المرحلة الصعبة الحالية وإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها السابق، "بدلا من تصعيد التوتر القائم"، مضيفا أن عدم القيام بذلك سيعرض العلاقات بين الشعبين التركي والروسي لخطر التدهور، إلى جانب احتمال أن تكون لحادث الطائرة "عواقب طويلة الأمد".

ونشبت الأزمة بين موسكو وأنقرة بعد الحادث الجوي الذي وقع يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي فوق الأراضي السورية بالقرب من حدود تركيا حيث قامت مقاتلة تركية بإسقاط قاذفة "سو-24" الروسية. وزعمت أنقرة أن هذه الطائرة انتهكت مجالها الجوي، الأمر الذي نفته وزارة الدفاع الروسية بصورة قاطعة. هذا وأنذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الهجوم ضد القاذفة الروسية سيؤثر تأثيرا خطيرا على العلاقات بين البلدين.

وفي 28 من الشهر الماضي وقع بوتين مرسوما يقضي بفرض حظر أو تقييد على استيراد بعض البضائع التركية إلى أراضي البلاد،  إلى جانب حظر تشغيل مواطنين أتراك في روسيا.

المصدر: تاس

مباشر من إسطنبول.. مؤتمر صحفي عقب انتهاء القمة الإسلامية المنعقدة في إسطنبول