آفة المنشطات تُعدي رَبّاعي بلغاريا

الرياضة

آفة المنشطات تُعدي رَبّاعي بلغاريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h62n

أوقف الاتحاد الدولي لرفع الأثقال رباعي بلغاريا عن المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 في ريو دي جانيرو البرازيلية، عقب اكتشاف العديد من حالات المنشطات.

وقال الاتحاد الدولي لرفع الأثقال يوم الجمعة 20 نوفمبر/تشرين الثاني: "بسبب سياسة مكافحة المنشطات الاستثنائية من أجل أولمبياد ريو 2016 أكد المجلس التنفيذي أن بلغاريا لن يسمح لها بالمشاركة في الألعاب الأولمبية القادمة".

وسقط ثمانية رباعيين بينهم ثلاثة من أبطال أوروبا وثلاث رباعات، في شهر مارس/آذار، في اختبارات للمنشطات أثناء معسكر تدريبي استعدادا لبطولة أوروبا في جورجيا.

كما أوقف ديمير ديميريف بطل أوروبا السابق، وايفان ماركوف بطل أوروبا 2014، وايفايلو فيليف والرباعة ميلكا مانيفا بسبب اتهامات مماثلة.

وعانت رياضة رفع الأثقال في بلغاريا من مواقف مثيرة للحرج متكررة بسبب قضايا المنشطات وتم تجريد الاتحاد المحلي من رخصته بصورة مؤقتة في 2009.

وفي العام الماضي غاب رباعو بلغاريا لأول مرة عن البطولة الأكبر في برنامجهم الرياضي عقب انسحابها من اولمبياد بكين 2008 إثر سقوط 11 من أعضاء فريقها في اختبارات المنشطات.

كما قرر الاتحاد الدولي لرفع الأثقال سحب أحد الأماكن المخصصة لرومانيا في الألعاب الاولمبية بسبب سقوط العديد من الرباعين الرومانيين في اختبارات المنشطات أثناء التصفيات أيضا.

وتأتي عقوبات الإيقافبعد يوم واحد من قرار محكمة التحكيم الرياضي في لوزان، إيقاف العداءة الإسبانية مارتا دومينيغز ثلاث سنوات، لانتهاك قواعد محاربة المنشطات، وإلغاء كل النتائج التي حققتها منذ الخامس من أغسطس/آب 2009، حتى الثامن من يوليو/تموز 2013، لذا فإنها تجرد من الميدالية الذهبية التي حققتها في بطولة العالم 2009 في سباق ثلاثة آلاف متر حواجز، وفضية بطولة أوروبا التي استضافتها برشلونة في يوليو/تموز 2010، وبعد الاعلان مؤخرا عن تورط الرياضيون الروس في فضيحة منشطات كبيرة، وتم ايقاف اتحاد ألعاب القوى في البلاد بجانب وكالة مكافحة المنشطات ومعمل لتحليل المواد المحظورة.

المصدر: "رويترز"

دوري أبطال اوروبا