الكرملين: نترقب زيارة الملك السعودي لموسكو بداية العام

أخبار العالم العربي

الكرملين: نترقب زيارة الملك السعودي لموسكو بداية العامالرئيس لاروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h62e

توقع الكرملين أن يزور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز موسكو بداية العام المقبل، مضيفا أن التحضيرات للزيارة من الجانبين جارية.

وقال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي في تصريح صحفي الجمعة 20 نوفمبر/تشرين الثاني: "أبدى الطرفان الاهتمام بالتحضير للزيارة بشكل جيد. وإننا والسعوديين نواصل هذه التحضيرات، وننطلق من أن الزيارة قد تأتي في أوائل العام المقبل".

وأعاد أوشاكوف إلى الأذهان أن الرئيس بوتين والملك سلمان عقدا لقاء ثنائيا خلال مشاركتهما في قمة العشرين في أنطاليا التركية يوم الجمعة الماضي، حيث بحثا التسوية السورية والتعاون بين موسكو الرياض في مكافحة الإرهاب ومسائل تعزيز العلاقات الثنائية بما في ذلك التحضير لزيارة العاهل السعودي إلى موسكو.

تجدر الإشارة إلى أن الزعيمين الروسي والسعودي يجريان مكالمات هاتفية دورية حول التسوية السياسية في سوريا ومكافحة الإرهاب.

وكان بوتين قد جدد دعوته للملك سلمان لزيارة موسكو خلال اجتماعه بولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان بن عبد العزيز في بطرسبورغ في يونيو/حزيران الماضي، بدوره نقل وولي ولي العهد السعودي إلى بوتين دعوة لزيارة السعودية.

المحادثات بين بوتين والملك عبد الله الثاني يوم الثلاثاء المقبل ستركز على التسوية في سوريا

كما أكد أوشاكوف أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني سيزور مدينة سوتشي جنوبي روسيا يوم الثلاثاء المقبل، حيث سيبحث التسوية السورية مع الرئيس بوتين.

وذكر المسؤول الروسي أن الرئيس بوتين والملك عبدالله يواصلان حوارهما الصريح والمكثف، مؤكدا أن الأزمة السورية ستكون محور المحادثات القادمة.

وأعاد أوشاكوف إلى الأذهان أن موسكو تقترح على عمان تنسيق التعاون العسكري الثنائي بين البلدين مع عمل مركز لمعلومات التنسيقي في بغداد والذي أنشأته روسيا والعراق وإيران وسوريا للتنسيق في محاربة "داعش".

وذكر بأن الأردن يتولى في الوقت الراهن مهمة تنسيق الجهود لوضع قائمة موحدة للمنظمات الإرهابية التي تحارب في سوريا، ولذلك يتلقى معلومات بهذا الشأن من هيئات الاستخبارات وزارات الدفاع في مختلف الدول.

المصدر: وكالات

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال