كييف تنفي تقارير عن بيع صواريخ محمولة لداعش

أخبار العالم العربي

كييف تنفي تقارير عن بيع صواريخ محمولة لداعشمنظومة "أف أن 6" الصينية المضادة للجو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h61t

نفت وزارة الدفاع الأوكرانية الجمعة 20 نوفمبر/تشرين الثاني تقارير إعلامية أفادت بضلوع كييف في توريد صواريخ "أرض - جو" محمولة على الكتف صينية الصنع من طراز FN-6 لمسلحي داعش.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة أن أوكرانيا لا تصنع صواريخ من هذا الطراز ولم تقم بشرائها من الصين، إضافة إلى غياب مثل هذا السلاح في ترسانة القوات المسلحة وغيرها من التشكيلات العسكرية في أوكرانيا.

وأشارت الوزارة إلى أنها والقوات المسلحة الأوكرانية "ليست وسيطا مكلفا من قبل الدولة في ممارسة نشاطات  التجارة الخارجية في مجال تصدير واستيراد السلعة والخدمات ذات الطابع العسكري والخاص".

من جانبه أكد المتحدث باسم "العملية الخاصة" الأوكرانية في منطقة دونباس (جنوب شرق البلاد) أندريه ليسينكو أن أوكرانيا لم تشتر أبدا الصوايخ من الطراز المذكور من الصين ونفى أن يكون الجيش الأوكراني يستخدمها.

وأضاف: "نظرا لوجود أراض محتلة مؤقتا وجزء من الحدود مع روسيا خارج عن السيطرة (من قبل كييف) فيمكن قبول افتراض وقوع صواريخ "أرض - جو" الصينية في أيدي الإرهابيين عبر هذا الجزء من الحدود".

وقال ليسينكو إنه حسب معلوماته فإن القوات التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين من طرف واحد) صنعت أنواع من الأسلحة والذخائر.

ولم يستبعد ليسينكو وصول مواد مستخدمة لتصنيع متفجرات وعبوات ناسفة "مع القوافل الإنسانية المزعومة التي ترسلها روسيا إلى دونباس المحتل"، قائلا: "لا أستبعد إمكانية تسليمها من قبل الإرهابيين" إلى خارج الأراضي الأوكرانية من أجل القيام بأعمال إرهابية هناك، بحسب قوله.

وفي وقت سابق من الجمعة اعترف زعيم المجموعة الإرهابية التي تم إلقاء القبض عليه في الكويت أنه كان ينسق لشراء صواريخ محمولة (أرض -جو) صينية الصنع طراز "FN-6" في أوكرانيا لتسليمها فيما بعد للمسلحين في سوريا.

ونقلت وكالة "فرانس برس" اعترافات زعيم مجموعة المتطرفين من دون ذكر اسمه، والذي أقر بأنه كان منسقا لتنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي في الكويت وكان يوقع صفقات شراء منظومات محمولة من الصواريخ المضادة للجو صينية الصنع من طراز "FN-6" في أوكرانيا لنقلها فيما بعد إلى المقاتلين في سوريا عبر الأراضي التركية".

وكانت وسائل إعلام قد أفادت في وقت سابق بأن السلطات الكويتية كشفت نشاط تلك المجموعة فألقت القبض على أعضائها، وبينهم 5 مواطنين سوريين ومواطنان أستراليان من أصل لبناني ومواطن مصري ومواطن كويتي.

يذكر أن منظومة "FN-6" الصينية المحمولة المضادة للجو تخصص لحماية وحدات القوات البرية من الطائرات والمروحيات والصواريخ المجنحة المحلقة على ارتفاعات منخفضة. ولا يزال الجيش الصيني يتزود بتلك المنظومة التي تم تصميمها في أكاديمية شنغهاي للتكنولوجيات الفضائية. وتم الكشف عنها لأول مرة عام 2000. وتصدر تلك المنظومة حاليا إلى خارج الصين.

ويزود صاروخ منظومة "FN-6" المحمولة المضادة للجو برأس قتالية توجه بالأشعة تحت الحمراء. كما يمكن أن يزود بجهاز للتسديد البصري وأجهزة للتعرف على الطائرات وتمييز الصديقة منها والغريبة.

المواصفات التقنية التكتيكية لمنظومة "" FN-6 " المحمولة المضادة للجو:

المدى الأقصى للإطلاق 5 كلم،

المدى الأدنى للإطلاق 0.5 كلم،

ارتفاع الأهداف المراد تدميرها 0.015 – 3.5 كلم،

السرعة القصوى للأهداف المراد تدميرها في طائرة مقبلة 300 متر في الثانية،

السرعة القصوى للأهداف المراد تدميرها في طائرة مدبرة 360 متر في الثانية،

نسبة احتمال تدمير الهدف 70% ،

وزن المجموعة 16 كيلوغراما ،

طول الصاروخ 1.49 متر،

قطر الصاروخ 0.07 متر،

المصدر: وكالات