تطبيقات " App Store " فائدة للـ "إرهابيين"

العالم الرقمي

تطبيقات متجر "أب ستور" يعلم كيفية استخدام السلاح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h60i

ظهرت في متجر " App Store " الالكتروني الروسي بضعة تطبيقات ذات استخدام عسكري أثارت ضجة في صفوف مستخدمي الانترنت.

ويسمح أحد التطبيقات باحتساب مسار قذيفة منطلقة من مدفع هاون. فيما يمكّن تطبيق آخر المستخدمين من احتساب مسار رصاصة أطلقها قناصة.

ويكلف تطبيق " BC الحاسب الباليستي " المستخدم 1490 روبلاً، ما يعادل نحو 25 دولاراً. وجاء في مواصفات التطبيق أنه يضمن حسابا سريعا ودقيقا لرماية مدافع هاون بكافة الأعيرة. وهناك أيضا تطبيقات خاصة باحتساب مسار رصاصة من عيار 7.62 ملم . وهذا هو العيار الأكثر انتشارا في بندقيات القنص. ومن أكثر التطبيقات شعبية في هذا المجال تطبيق " iStrelok " الذي لا يزيد سعره عن 279 روبلاً، ما يعادل 6 دولارات فقط.

وقال الخبير العسكري الروسي أليكسي روم أليكسي إن التطبيق المذكور يستعين به كثيرا غالبية القناصين حصوصاً في أثناء التدريب على دقة الرمي من بندقية قنص.

ويقضي البرنامج بأن يحمّل المستخدِم معلومات مثل زاوية الريح ودرجة الحرارة وضغط الجو والعيار. وبعد ذلك سيقدم التطبيق كل المعطيات اللازمة لإطلاق النيران. وقد ترجمت المعلومات الظاهرة على واجهة التطبيق إلى بضع لغات بما فيها اللغة الانجليزية.

وقال أليكسي روم إن أفراد وحدات المدفعية تتوفر لديهم حواسيب خاصة بوسعها احتساب كل المواصفات اللازمة لإطلاق النار، ناهيك عن جداول ومعادلات خاصة تساعد الجندي والضابط في حساباته. ونظرا لأن القوات النظامية توفر لها كل ما هو ضروري لحساب تلك المعلومات فإن هذا البرنامج مخصص بالدرجة الأولى للتشكيلات المسلحة غير الشرعية.

وحسب قول رئيس شركة " Go-Promo " المصنعة للتطبيقات الخاصة بالهواتف والأجهزة النقالة فإن شركة " App Store " لم تصدر حظرا على نشر تطبيقات يمكن أن تستخدم لأغراض عسكرية باستثناء نصيحة بعدم نشر صور فوتوغرافية ومقاطع فيديو لنماذج واقعية للأسلحة يمكن أن تحثّ على استخدامها استخداماً غير شرعي أو عشوائياً. لكن التطبيقات المذكورة لا تتضمن أية صور للأسلحة.

المصدر: " إزفيستيا "