إسرائيل قلقة من تخفيض عدد القوات الدولية في سيناء

أخبار العالم العربي

إسرائيل قلقة من تخفيض عدد القوات الدولية في سيناءالحدود المصرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5xc

حذرت إسرائيل من اقتراحات لإعادة هيكلة قوة حفظ السلام الدولية في شبه جزيرة سيناء، معتبرة أن أي تخفيض لعدد القوات الدولية سيكون "مكافأة للإرهاب".

وقال ضابط إسرائيلي طلب عدم نشر اسمه إن تفكيك أي موقع للقوة متعددة الجنسيات والمراقبين يهدد بتشجيع المتشددين. ورأى أنه ليس هناك أي خطر كبير يهدد عناصر هذه القوة من قبل الجماعات المتشددة، بما فيها تنظيم ولاية سيناء الموالي لتنظيم "الدولة الإسلامية" في مصر.

وأضاف الضابط "هم (الارهابيون) ليسوا مهتمين بمهاجمة عناصر القوة الدولية، ولو كانوا مهتمين لقتلوا منهم كل يوم"، مشيرا إلى تصريحات لعاملين بالقوة قالوا فيها إن القنبلة التي زرعت على الطريق كانت على الأرجح تستهدف الجيش المصري.

وذكرت مصادر أن القوة متعددة الجنسيات في سيناء وبعض الدول المساهمة فيها، وعددها 12 ، تدرس مراجعات لانتشارها وتفويضها، حيث تخشى على سلامة عناصرها التي يبلغ عددها نحو 1900 عسكري، بعد جرح ستة منهم في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في سبتمبر/ أيلول.

وأدرجت المقترحات الخاصة بإعادة النظر في انتشار وتفويض القوة على جدول أعمال المحادثات الخاصة بها التي بدأت بين مصر واسرائيل والولايات المتحدة في روما يوم الأربعاء 18 نوفمبر/ تشرين الثاني.

يذكر أن قوات حفظ السلام الدولية لمراقبة نزع السلاح في شبه جزيرة سيناء شكلت بموجب معاهدة السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979.

المصدر: رويترز

الأزمة اليمنية