فنلندا.. وللعربدة جيناتها الخاصة بها

العلوم والتكنولوجيا

فنلندا.. وللعربدة جيناتها الخاصة بها  علماء فنلنديون يحددون الجين المسؤول عن العربدة في حالة السكر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5x0

حدد علماء فنلنديون التعديل الجيني الذي يسم المرء بنزعة التصرف الانفعالي المتهور عندما يكون في حالة السكر.

وقد استفاد الباحثون من قاعدة البيانات الواسعة الخاصة بالمدمنين على الكحول من مواطني البلد وأقربائهم. ولفتت اهتمام العلماء مجموعة من الأشخاص الذين إن سكروا تصرفوا تصرفا جنونيا. فحاول الباحثون إيجاد مرجع بيولوجي لسلوكهم هذا.

وتبين لأعضاء فريق الباحثين أن كل المصابين المنتمين إلى المجموعة المذكورة يتصفون بتعديل في جين 5-HT2B المسؤول عن تشكيل مستقبلات هرمون السعادة (سيراتونين) من نوع 2B (المستقبلات التي تجعل الخلايا العصبية تتأثر بجزيئات الهرمون المذكور).

ويعرف العلماء القليل عن مفعول هذه المستقبلات في جسم الإنسان ويعتقدون أنه يتصل بتصرف انفعالي بطريقة ما. وتدل نتائج بحث العلماء على أن من تعرض للتعديل الجيني المذكور يتصرف بشكل متهور أكثر من غيره حتى في حالة الصحو كما يعاني من عدم ضبط النفس وتقلب المزاج.

ويلحظ هذا التعديل لدى 2.2% من سكان البلد (أكثر من 100 ألف من سكان فنلندا). يقول الباحثون إن تأثير تعديل جين واحد لا يؤثر عادة على تصرف الإنسان إلا بصورة ضئيلة. أما في هذه الحالة فيعود التأثير القوي إلى خصائص فنلندا التي كانت منعزلة عن غيرها خلال قرون مما عمل على تشكل مجموعة جينية متجانسة لسكان البلد الأمر الذي يؤدي إلى إصابات بأمراض وراثية بسبب عدد قليل من العوامل.

المصدر: لينتا.رو

أفلام وثائقية