صحفية سورية تحوز جائزة "صحفية العام" الخاصة بـ"مراسلون بلا حدود"

أخبار العالم العربي

صحفية سورية تحوز  جائزة زينة أرحيم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5vl

حصلت الصحفية السورية زينة ارحيم التي تعمل في مدينة حلب، الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني، على جائزة منظمة "مراسلون بلاحدود" للعام 2015.

وأوضح منظمو الجائزة أن اختيار الصحفية السورية جرى على أساس "سلوكها وعزمها وشجاعتها" وقدرتها على "التركيز على البعد الإنساني في الحرب"، خاصة أن بلادها من أكثر البلدان صعوبة للعمل فيها بالنسبة للصحفيين.

وسلمت الجائزة إلى عمها خلال احتفال أقيم على هامش "المنتدى العالمي للديموقراطية" بحضور الأمين العام للمجلس الأوروبي ثوربيورن ياغلاند.

ومنذ عامين، دربت زينة ارحيم البالغة من العمر 30 عاما مئات الأشخاص، ثلثهم من النساء، على الإعلام المرئي والإعلام المكتوب، وساهمت في ظهور صحف ومجلات جديدة في سوريا.

كما منحت منظمة "مراسلون بلاحدود"، التي تدافع عن حقوق الصحافة، جائزتها في مجال "إعلام العام" إلى الصحيفة التركية المعارضة "جمهوريت" التي "تدفع ثمن حرفيتها المستقلة وشجاعتها" في بلد "يزداد فيه القمع باستمرار وتكميم الأفواه المعارضة"، كما قالت المنظمة.

وفي مايو/أيار رفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شكوى على الصحيفة التي نشرت صورا في يناير/كانون الثاني لقافلة محملة بالأسلحة ومتوجهة إلى سوريا وتعود إلى جهاز المخابرات التركي.

وجاء رئيس تحريرها "كان دوندار" إلى ستراسبورغ لتسلم جائزته وقد يصدر بحقه حكم بالسجن.

كما منحت منظمة "مراسلون بلا حدود" جائزة "صحافي-مواطن العام" لمجموعة مدونين اثيوبيين يعارضون النظام في أديس أبابا.

المصدر: أ ف ب

الأزمة اليمنية