قطر تبلغ نهائيات كأس آسيا 2019 والدور الحاسم لتصفيات مونديال 2018

الرياضة

قطر تبلغ نهائيات كأس آسيا 2019 والدور الحاسم لتصفيات مونديال 2018منتخب قطر - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5sa

ضرب المنتخب القطري عصفورين بحجر واحد، بفوزه على بوتان (3-0)، الثلاثاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني، فقد بلغ نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، والدور الحاسم المؤهلة إلى مونديال 2018.

وأحرز القطري محمد مونتاري الهدف الأول للعنابي في الدقيقة الـ 22 من زمن الشوط الأول، بينما تكفل زميله حسن الهيدوس بإحراز الهدفين الآخرين في الدقيقتين الـ (35 و 90) من عمر المباراة التي جرت على ملعب "شانغليميتهانج ستاديوم" في بوتان.
وتأهل العنابي القطري إلى نهائيات كأس آسيا لكرة القدم 2019 في الإمارات، وكذلك ضمن تأهله إلى الدور الثالث الحاسم لتصفيات مونديال روسيا 2018، وذلك بعد أن رفع رصيده، إلى 18 نقطة في صدارة المجموعة الثالثة بفارق 5 نقاط أمام هونغ كونغ التي تستضيف في سادس مباراة لها الصين صاحبة المركز الثالث برصيد 10 نقاط من 5 مباريات، بينما تحتل جزر المالديف المركز الرابع برصيد 3 نقاط، ومن ثم بوتان في قاع قائمة المجموعة من دون رصيد.

خربين يهدي فوزا مثيرا لسوريا

بينما أهدى المهاجم عمر خربين فوزا ثمينا لسوريا بتسجيله هدفين لها في مرمى سنغافورة الأول في الدقيقة الـ 21 من زمن الشوط الأول والثاني في الوقت القاتل في الدقيقة الأخيرة المحتسبة بدلا عن الضائع، وذلك بعد أن سجل السنغافوري محمد صفوان بحر الدين هدف التعادل من ضربة جزاء قبل دقيقة واحدة فقط من الوقت الأصلي للمباراة.
وأكمل أصحاب الأرض المواجهة بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبهم ادو مهنا في الدقيقة الـ 55 من عمر اللقاء.
وتصدرت سوريا قائمة المجموعة الخامسة مؤقتا برصيد 15 نقطة، بفارق نقطتين أمام اليابان التي تلعب في ضيافة كمبوديا في إطار منافسات هذه الجولة أيضا. بينما توقف رصيد سنغافورة عند 10 نقاط وبقيت في المرتبة الثالثة.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني، إلى الدور الثالث الأخير من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات بطولة كاس العالم 2018 في روسيا، كما تتأهل هذه المنتخبات الـ 12 مباشرة إلى نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات.

وسيتم توزيع هذه المنتخبات إلى مجموعتين في الدور الثالث من تصفيات مونديال روسيا 2018، حيث تضم كل مجموعة 6 منتخبات تتنافس فيما بينها أيضا بنظام دوري من دورين (ذهابا وإيابا) ليتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المونديال مباشرة، فيما يصل صاحبا المركز الثالث في المجموعتين إلى دور فاصل على التأهل للمونديال.

أما المنتخبات الـ 24 التالية بعد ختام منافسات الدور الثاني ستتنافس في تصفيات نهائية أخرى للتأهيل إلى نهائيات كأس آسيا من أجل الحصول على 11 مقعدا في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب منتخب البلد المضيف (الإمارات).

ويشارك في نهائيات كأس آسيا 2019 لأول مرة 24 منتخبا، وليس 16 منتخبا مثلما كان الحال في النسخ الماضية.
المصدر: وكالات