وزير الطاقة: روسيا وأوبك مستعدتان لبحث الأوضاع في سوق النفط

مال وأعمال

وزير الطاقة: روسيا وأوبك مستعدتان لبحث الأوضاع في سوق النفط وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5ol

أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن "أوبك" مستعدة لإجراء مشاورات مع روسيا بغرض تقييم الموقف في سوق النفط، منوها إلى عدم وجود موقف مشترك داخل "أوبك" تجاه خفض إنتاج النفط.

وقال نوفاك للصحفيين على هامش قمة مجموعة "العشرين" في أنطاليا يوم الاثنين 16 نوفمبر/تشرين الثاني، إن متوسط أسعار النفط العالمية ستستقر عند مستوى 50 إلى 60 دولارا للبرميل على المدى المتوسط.

وتوقع نوفاك أن تضيق الفجوة بين العرض والطلب العالمي على النفط تدريجيا، مضيفا أنه يمكن التخلص من فائض المعروض في النصف الثاني من العام المقبل.

وتشهد "أوبك" انقسامات حيال سياستها فيما يتعلق بمسألة خفض الإنتاج لدعم أسعار النفط التي تراجعت بأكثر من النصف منذ منتصف العام الماضي، إذ تقترح الجزائر وإيران وفنزويلا دعم الأسواق عبر خفض إنتاج الخام. بينما تقوم السعودية بدعم استراتيجية متمثلة في المحافظة على مستويات الإنتاج للدفاع عن الحصة السوقية بدلا من خفضها لدعم الأسعار.

وكانت السعودية قد قادت تغيير الاستراتيجية مدعومة بالأعضاء الخليجيين الآخرين الأغنياء نسبيا العام الماضي، لكن دولا أخرى مثل فنزويلا وإيران والجزائر لها تحفظاتها وواصلت الدعوة إلى خفض الإنتاج.  

كما توقع نوفاك أن يبلغ إنتاج روسيا، أحد أكبر منتجي النفط في العالم، من النفط 533 مليون طن في العام الحالي.

ويشار هنا إلى أن إنتاج روسيا من الخام خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بلغ نحو 443 مليون طن، مرتفعا بنسبة 1.3% مقارنة بالفترة نفسها في العام السابق. وسجل إنتاج روسيا النفطي قراءة عند 526.8 مليون طن في عام 2014.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic