عبداللهيان يمثل طهران في لقاء فيينا المقبل حول سوريا

أخبار العالم

عبداللهيان يمثل طهران في لقاء فيينا المقبل حول سورياأمير عبداللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5f9

أعلنت السفارة الإيرانية في موسكو أن أمير عبداللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني سيشارك في لقاء فيينا يوم السبت القادم. وسبق لطهران أن ذكرت أن القرار حول المشاركة لم يتخذ بعد.

ونقلت وكالة "تاس" عن السفارة الإيرانية في موسكو الجمعة 13 نوفمبر/تشرين الثاني: "سيمثل مساعد وزير الخارجية طهران في اللقاء متعدد الأطراف في فيينا". وتابعت السفارة أن تخفيض مستوى تمثيل البلاد في المفاوضات يرتبط بانشغال وزير الخارجية محمد جواد ظريف بفعاليات أخرى مدرجة على جدول أعماله.

وسبق أن أعلن عبداللهيان نفسه في تصريحات له بلبنان الأربعاء: "إذا شاركت إيران في اجتماعات فيينا، فإنها بالتأكيد ستكون في غياب ظريف، إذ أنه سيرافق رئيس الجمهورية حسن روحاني في جولته الأوروبية".

يذكر أن روحاني من المقرر أن يزور إيطاليا وفرنسا في الفترة من الـ14 إلى الـ17 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وأوضح عبداللهيان أن المشاركة الإيرانية في المفاوضات المكرسة لتسوية الأزمة السورية تتوقف على "أجوبة يجب أن تقدمها واشنطن عن الأسئلة بشأن خطوات أحادية أقدمت عليها دون استشارة الآخرين"، ولم يوضح الدبلوماسي الإيراني طبيعة هذه الخطوات الأمريكية.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية الروسية الخميس أن إيران لم تفقد اهتمامها بمفاوضات فيينا حول سوريا.

وقال ميخائيل بوغدانوف مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية الروسي، إن الجانب الإيراني بصدد اتخاذ قرار بشأن المشاركة في اجتماع فيينا، مؤكدا "اهتمامهم كبير".

نائب وزير الخارجية الصيني يشارك في لقاء فيينا

بدورها ذكرت بكين أنها تولي اهتماما كبيرا لمحادثات فيينا حول سوريا، مؤكدة تمثيلها في الاجتماع المقبل على مستوى نائب وزير الخارجية لي باو دونغ.

وأعرب متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في تصريحات الجمعة 13 نوفمبر/تشرين الثاني عن أمله في توصل الأطراف المشاركة في لقاءات فيينا إلى توافق حول إطلاق عملية التسوية السياسية للأزمة السورية في أقرب وقت.

المصدر: وكالات