البيشمركة تدخل سنجار من جميع الاتجاهات وتبدأ تطهيرها من "داعش" (فيديو)

أخبار العالم العربي

البيشمركة تدخل سنجار من جميع الاتجاهات وتبدأ تطهيرها من صورة أرشيفية لقوات البيشمركة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5ey

أعلن مجلس أمن إقليم كردستان العراق أن قوات البيشمركة الكردية دخلت الجمعة 13 نوفمبر/تشرين الثاني بلدة سنجار "من جميع الاتجاهات" لتبدأ تطهير البلدة العراقية من عناصر "داعش"

ودخلت القوات الكردية هذه البلدة الواقعة شمال العراق بعدما حاصرتها من الشرق والغرب في إطار هجوم على متشددي "داعش"، معلنة تحريرها  أكثر من 150 كم مربع من سيطرة التنظيم.

وقالت القيادة العامة لقوات البيشمركة، الجمعة 13 نوفمبر/تشرين الثاني، في بيانها "انطلقت صباح أمس الخميس عملية تحرير قضاء سنجار بإشراف الرئيس البارزاني ومساندة السلاح الجوي للتحالف الدولي"، مبينة أن "داعش تعرض لهزيمة كبيرة في المعارك أمام البيشمركة". 

وأضاف البيان أن "داعش خلف أكثر من 100 جثة لمسلحيه بعد المعارك" وأن "تقدم قوات البيشمركة في القضاء مستمر"، مشيرا إلى أن "قوات البيشمركة تنتظر عمل الفرق الهندسية لتطهير مدينة سنجار من المتفجرات".

إنفوجرافيك: أهمية سنجار الاستراتيجية

من جانبه أعلن قائممقام قضاء سنجار، محما خليل، لـ"سبوتنيك"، تحرير قائممقامية سنجار، غرب الموصل، من سيطرة (داعش)، بالكامل، ورفع العلم عليها.

في غضون ذلك، تمكنت قوات البيشمركة، الخميس، من السيطرة على شارع 47 في سنجار الذي يعتبر خطا استراتيجيا بين العراق وسوريا، فيما أحكمت سيطرتها على الطريق الرئيس بين مدينة سنجار وتلعفر فضلا عن السيطرة على الطريق الرئيسي بين مدينة سنجار والبعاج.

وتقع سنجار على خط أساسي لإمدادات "داعش" وسيشكل قطع هذا المحور ضربة كبرى للتنظيم في مجال نقل المقاتلين والمعدات بين سوريا والعراق.

من جهتها، أعلنت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة أن "وحدات البيشمركة نجحت في إقامة مواقع إغلاق على طول الطريق السريع 47 وبدأت بتطهير سنجار".

وأوضح الكابتن تشانس ماكغرو ضابط الاستخبارات الأمريكية أن قوات البيشمركة تواجه ما بين 300 إلى 400 مقاتل في المدنية.

في سياق متصل، قال المتحدث باسم التحالف الكولونيل ستيف وارن إن "هذا جزء من عملية عزل الموصل المعقل الرئيسي للتنظيم في شمال البلاد"، مشيرا إلى أن "مدينة سنجار تقع على الطريق السريع 47 وهو طريق رئيسي ومهم للإمدادات" لأنه يربط الموصل بسوريا.

وأضاف أن "السيطرة على سنجار ستمكننا من قطع خطوط الاتصال، ونعتقد بأن ذلك سيسمح بتحجيم قدرتهم على الحصول على الإمدادات، وسيشكل خطوة مهمة في نهاية المطاف لتحرير مدينة الموصل".

المصدر: وكالات