رابطة الدول المستقلة ترصد تحركات 4,5 آلاف مسلح على الجانب الأفغاني من الحدود معها

أخبار العالم

رابطة الدول المستقلة ترصد تحركات 4,5 آلاف مسلح على الجانب الأفغاني من الحدود معها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5bl

رصدت أجهزة الاستطلاع وحرس الحدود في بلدان رابطة الدول المستقلة في الآونة الأخيرة حركة كثيفة للمسلحين على الجانب الأفغاني من الحدود مع الرابطة.

 

وذكر ألكسندر مانيلوف رئيس الهيئة التنسيقية لمجلس قيادة قوات حرس الحدود التابعة للرابطة في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع المجلس في العاصمة الكازاخية أستانا الخميس 12 نوفمبر/تشرين الثاني أن قادة أجهزة حرس الحدود في بلدان الرابطة متوجسون للغاية من هذه التطورات، "ولسنا قلقين حيال ما تشهده حدود الرابطة في الآونة الأخيرة فحسب، بل قلقون لما تشهده سوريا وغيرها من الدول التي ينشط فيها تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي".

ولفت النظر إلى أن البيانات الاستخبارية والعملية، تشير إلى نشاط زهاء 4,5 آلاف مسلح على الجانب الأفغاني من الحدود مع بلدان رابطة الدول المستقلة، وحذر من التوتر غير المسبوق في منطقة الحدود مؤخرا.

ومن بين التدابير الاحترازية التي تتخذها رابطة الدول المستقلة لمواجهة هذا التطور، أفرد مانيلوف الدعم المقدم لطاجكستان من قوات بلدان منظمة معاهدة الأمن الجماعي المرابطة على أراضيها، كما أشار إلى قرار رؤساء بلدان الرابطة تقديم المساعدات لطاجكستان في إطار صد الخطر الإرهابي.

ولفت النظر كذلك إلى الدعم المقدم إلى قرغيزستلن في نفس الاتجاه، وعبر قنوات الرابطة بما يخدم تعزيز الأمن الحدودي لها ولباقي بلدان الرابطة.

وختم بالقول: "لقد انتهينا من صياغة برنامج خاص لتعزيز الحدود الطاجيكية والقرغيزية، واستنادا إلى ذلك أصبحنا اليوم جاهزين للرد بحزم على كل من تسول له نفسه زعزعة الوضع على حدود بلدان الرابطة".

المصدر: تاس