مسبار " New Horisons " يكتشف براكين على سطح كوكب بلوتو

الفضاء

مسبار كوكب بلوتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h58c

اكتشف دارسو كوكب بلوتو في وكالة "ناسا" بوسطة مسبار " New Horisons " (الآفاق الجديدة) فوهتي بركانين على سطح بلوتو وغيرهما من الأدلة على النشاط الجيولوجى في جوف هذا الكوكب.

وتدل الصور الفوتوغرافية الثلاثية الأبعاد التي التقطتها كاميرات مسبار " New Horisons " الأمريكي على أن جبلين بارزين على سطح بلوتو قد يكونان بركانين جليديين يقذفان مزيجا من الماء وغاز الأمونيا.

وقال العلماء في مؤتمر دراسة الكواكب الذي عقد في مدينة ميريلاند الأمريكية:" من الصعب تصور كيف راحت تتغير معلوماتنا عن بلوتو وأقماره كل أسبوع، حيث تحول بلوتو إلى كوكب اختراقي في منظومتنا الشمسية. ويثير هذا الأمر العجب والحيرة لدى الجميع".

والمقصود هنا هو الصور الفوتوغرافية الثلاثية الأبعاد للجبلين البارزين على سطح بلوتو اللذين يمتدان على مسافة بضع عشرات الكيلومترات ويبلغ ارتفاعهما 4 – 5 آلاف متر ، ما دفع العلماء إلى الاعتقاد أن هناك بركانين عاملين يقذفان لا صهارة ساخنة بل ماء باردا مختلطا بغاز الأمونيا.

وظهر في الصور الفوتوغرافية ثقب كبير على قمة الجبل ما يعني أننا امام بركان. ويرى العلماء أن هذا الثقب نشأ نتيجة الثوران البركاني. أما الخطوط ظاهرة على منحدرات الجبلين فإنها ناجمة عن جريان الصهارة بعد الثوران وتجمدها.

وقال الباحث اوليفير وايت في مركز البحوث التابع لـ"ناسا" إن كل ذلك يدل على أن جوف كوكب بلوتو يفلي فيه نشاط جيولوجي.

المصدر: نوفوستي"