بعد شهر من المواجهات بشأن الأقصى .. العرب "يبحثون" سبل حماية الفلسطينيين

أخبار العالم العربي

بعد شهر من المواجهات بشأن الأقصى .. العرب فلسطين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h53l

دعا الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إلى حتمية البحث عن أسلوب يكفل تطبيق الأمم المتحدة أو مجلس الأمن آلية حماية دولية بأي صورة للشعب الفلسطيني.

وطرح العربي ورقة عمل بالخيارات المتاحة أمام العرب لبلوغ هذه الغاية.

 

العربي يعترف بصعوبة استصدار قرار حماية دولية للفلسطينيين

اعترف الأمين العام للجامعة العربية قبيل بدء جلسة مغلقة في الرياض للاجتماع الطاريء لوزراء الخارجية العرب، بصعوبة استصدار قرار حماية دولية للفلسطينيين من بطش إسرائيل، إلا أنه في الوقت نفسه دعا للضغط من أجل تشكيل قوات لحفظ السلام سواء من مجلس الأمن أو الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمادا على سوابق دولية مماثلة.

اجتماع الرياض يبحث كيفية مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية

اجتماع الرياض جاء بناء على دعوة إماراتية بهدف مناقشة أبعاد الأزمة الفلسطينية الراهنة.. وكان اجتماع سبقه بنحو أسبوعين على مستوى المندوبين الدائمين في جامعة الدول العربية بالقاهرة وجه دعوة للتباحث على مستوى وزراء الخارجية لبحث خطوات التحرك العربي المقبلة في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومتابعة القرارات الخاصة بشأن توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

المالكي: إسرائيل تعمل على تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قال إن إسرائيل ترتكب جرائم بحق الفلسطينيين وتعمل على تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى وتهويد القدس والتمدد عبر الاستيطان وتوسيعه.. هذه التصريحات تأتي قبيل مناقشة الملف نفسه على هامش القمة العربية الرابعة مع دول أمريكا الجنوببة في الرياض أيضاً.

السيسي يدعو لعودة السلطة الفلسطينية إلى غزة

وبالتزامن مع اجتماع الرياض، واصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مباحثاته في القاهرة.. وكان قد أكد للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضرورة إعادة السلطة الفلسطينية إلى غزة لضمان فتح منتظم للمعابر، تيسيرا على الفلسطينيين في غزة.. وأكد عباس إيمانه بأن التوصل لتسوية عادلة وشاملة من شأنه أن يخلق واقعاً إقليمياً جديداً سيسهم في الحد من الاضطراب الذي يشهده الشرق الأوسط.

الرئيس الفلسطيني يفشل في انتزاع تأييد الأزهر والكنيسة لاستئناف زيارة القدس

عباس لم يتوقف به المطاف عند الرئاسة المصرية بل زار أيضاً مشيخة الأزهر، حيث التقى بشيخ الأزهر أحمد الطيب، ومن بعده الكنيسة الأرثوذكسية حيث التقى البابا تواضروس، ودار حديثه معهما حول ضرورة فتح المجال للمسلمين والمسيحيين لزيارة المسجد الأقصى بشكل منتظم، وهو ما تحفظ عليه الجانبان لصدور فتاوى مجمعية ترفض هذا الأمر، فيما تولي السلطة الفلسطينية هذه الآونة ذلك الملف أولوية خاصة، وأنه ستجرى الدعوة لتنظيم رحلات لمسلمين وأقباط لزيارة الأقصى لإرباك القوات الإسرائيلية حال تعاملها مع زواره ولإعادة الحياة للقدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

محمود عباس: ننتظر ردا أمريكيا على الانتهاكات الإسرائيلية .. وليس لدينا ما نخسره

وفي الوقت الذي كان فيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما يدين ما وصفه بـ"العنف الفلسطيني" ويؤكد أهمية ضمان أمن إسرائيل أمام رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، كشف عباس لمجموعة من الصحفيين والإعلاميين عن وجود اتصالات مع الأمريكيين تمت في القاهرة وعمان في الفترة الأخيرة، وأنه ينتظر جواب الإسرائليين على وقف الاستيطان وإطلاق سراح 30 أسيرا معتقلين من قبل اتفاق أوسلو، وإذا لم يتلق ردا إيجابيا فسوف يلجأ إلى خيارات سياسية متعددة أهمها الشرعية الدولية وسنتوقف عن تنفيذ الاتفاقيات خصوصا الأمنية، بعد أن انتهكت إسرائيل كل الاتفاقيات.. مشيرا إلى أنه ليس لديه ما يخسره خاصة وأن فلسطين لا هي دولة ولا هي سلطة ، وأنه شخصيا يدخل ويخرج بإذن.

عشرات القتلى ومئات الجرحى منذ اندلاع المواجهات في القدس الشريف

الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب يتزامن مع مرور شهر على الهبة الفلسطينية الحالية والتي راح ضحيتها عشرات الفلسطينيين، على مرأى ومسمع من العالم أجمع، فضلا عن نحو ألفي مصاب.. هذا إلى جانب المئات من المعتقلين الذين خرجوا في تظاهرات واحتجاجات للدفاع عن الأرض واستنكاراً للممارسات الإسرائيلية في حق المسجد الأقصى والشعب الفلسطيني.

 إيهاب نافع

الأزمة اليمنية