اليونيسكو.. فشل مبادرة ألبانيا بقبول كوسوفو عضوا في المنظمة

أخبار العالم

اليونيسكو.. فشل مبادرة ألبانيا بقبول كوسوفو عضوا في المنظمةاليونيسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h52l

لم ينل إقليم كوسوفو الذي انفصل عن صربيا بشكل أحادي، العدد اللازم من الأصوات لدى تصويت أجراه المؤتمر العام لليونيسكو حول قبول الإقليم عضوا كاملا في المنظمة بمبادرة من ألبانيا.

وصوت 92 من المشاركين في المؤتمر العام لليونيسكو الاثنين 9 نوفمبر/تشرين الأول لصالح قبول كوسوفو، مقابل 50 عضوا صوتوا ضد القرار، إلا أن عدد المؤيدين لم يبلغ ثلثي الأعضاء (95 صوتا، وهو الحد الأدنى الضروري لقبول عضو جديد في المنظمة)، نظرا لامتناع 29 دولة عن التصويت.

وحضر الاجتماع ممثلو 142 وفدا من الوفود الـ195 المشاركة في أعمال المؤتمر.

وجاء التصويت في إطار أعمال الدورة الـ38 للمؤتمر العام.

تجدر الإشارة إلى أن ألبانيا هي صاحبة المبادرة بشأن قبول كوسوفو في عضوية المنظمة التي تسمح قواعدها بانضمام كيانات مثل أعضاء جدد، حتى لو لم تكن لها عضوية كاملة في الأمم المتحدة أو صفة دولة مستقلة معترف بها دوليا.

وفي عام 2011 قبلت اليونيسكو فلسطين عضوا كاملا في صفوفها.

وكانت روسيا قد حذرت من المخاطر التي تنطوي عليها فكرة قبول كوسوفو في عضوية اليونيسكو.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي قال في كلمة له أمام المؤتمر العام الأسبوع الماضي: "أي تسييس للعلاقات الإنسانية أمر غير مقبول. ونحن نعتبر محاولات استغلال الطابع الإنساني لأنشطة اليونيسكو بغية تحقيق أهداف سياسية أحادية أمرا خطيرا للغاية.

وأضاف: "هذا ما نراه في سعي بعض شركائنا الذين يعتمدون جميع الأساليب المشروعة وغير المشروعة، لدفع موضوع عضوية كوسوفو إلى الأمام، على الرغم من أنه يعد انتهاكا صارخا للقرار رقم 1244 الصادر عن مجلس الأمن الدولي".

الخارجية الروسية: لايحق لكوسوفو التطلع إلى عضوية اليونيسكو

وفي تعليق على نتائج التصويت أشارت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها إلى أن كوسوفو لكونه إقليما تحت إدارة الأمم المتحدة "لا يمكن أن يعتبر دولة ذات هيئة قانونية وبالتالي لايحق له السعي إلى عضوية منظمة دولية".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون