مصادر: تفريغ بيانات الصندوق الأسود الأول لم يسمح بتحديد أسباب تحطم الطائرة الروسية في سيناء

أخبار العالم العربي

مصادر: تفريغ بيانات الصندوق الأسود الأول لم يسمح بتحديد أسباب تحطم الطائرة الروسية في سيناءأحد الصندوقين الأسودين للطائرة الروسية المنكوبة في سيناء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4sq

أفادت صحيفة "كوميرسانت" الروسية نقلا عن مصادر خاصة بأن تفريغ بيانات أحد الصندوقين الأسودين لطائرة A321 الروسية التي تحطمت في سيناء لم يسمح بتحديد أسباب الكارثة.

وقالت المصادر إن "تفريغ بيانات الصندوق الأسود الخاص بالبيانات الفنية لـ Airbus A321 التابعة لشركة "كوغاليم أفيا" والتي تحطمت في شبه جزيرة سيناء لم يساعد على تحديد سبب الكارثة الجوية الأكبر في تاريخ روسيا من حيث عدد الضحايا".

وأوضحت الصحيفة الجمعة 6 نوفمبر/تشرين الثاني، أن بيانات الصندوق الأسود أشارت إلى أن أجهزة الطائرة كافة عملت بشكل طبيعي طوال رحلتها التي استمرت أكثر من 20 دقيقة، إلا أنه وقع بعد ذلك حادث ما أدى إلى وقف تسجيل كل بارامترات عمل أجهزة الطائرة دون استثناء في لحظة واحدة.

ويرى خبراء أنه كان من الممكن أن يحدث ذلك بسبب انخفاض الضغط داخل الطائرة بشكل مفاجئ، ما أدى إلى انفصال ذيل الطائرة حيث كان يوجد الصندوق الأسود الذي يسجل بارامترات عمل أجهزة الطائرة.

وكان رئيس الوكالة الروسية للطيران المدني ألكسندر نيرادكو قد ذكر في وقت سابق أن الخبراء تمكنوا من تفريغ بيانات الصندوق الأسود الأول، وأنهم سيقومون في القريب العاجل بتفريغ بيانات الصندوق الثاني الذي يسجل محادثات الطيارين، رغم إلحاق بعض الأضرار بغلاف الصندوق الثاني أثناء الكارثة.

يذكر تحطم طائرة A321 التابعة لشركة "كوغاليم أفيا" الروسية التي كانت تقوم برحلة من شرم الشيخ إلى سان بطرسبورغ السبت الماضي أدى إلى مقتل 224 شخصا.

حطام الطائرة الروسية في سيناء

هذا، وكانت وزارة الطيران المدني المصرية قد أعلنت الأربعاء أن فريق التحقيق في حادث الطائرة الروسية انتهى من استخلاص بيانات الصندوق الأسود الخاص بتسجيل البيانات الفنية.

وصرح وزير الطيران حسام كمال أن هذه البيانات موجودة بحالة جيدة وسيعكف فريق التحقيق على دراستها وتحليلها خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن الصندوق الأسود الثاني الذي يحتوي على مسجل الصوت داخل قمرة القيادة وجدت به بعض التلفيات وسيتطلب الكثير من العمل لاستخراج ما يتضمنه من أصوات.

وأكد الوزير المصري أن أية تكهنات حول محتوى التسجيل الصوتي لغرفة قيادة الطائرة في هذه المرحلة لا يمكن اعتمادها. وأضاف الوزير أن جميع إمكانات الوزارة مسخرة للجنة التحقيق لتعمل بالشكل الأمثل الذي يضمن دقة وسلامة التحقيق.

المصدر: وكالات