بوتين يشدد في حديثه مع كاميرون على ضرورة اعتماد معطيات التحقيق الرسمي بشأن كارثة سيناء

أخبار العالم

بوتين يشدد في حديثه مع كاميرون على ضرورة اعتماد معطيات التحقيق الرسمي بشأن كارثة سيناءفلاديمير بوتين وديفيد كاميرون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4q1

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اتصالا هاتفيا بحثا خلاله تبعات كارثة طائرة الركاب الروسية في مصر.

وأفاد الكرملين في بيان الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني بأن زعيمي البلدين تبادلا الآراء حول الوضع الناجم عن تحطم الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء، فيما أشار بوتين لكاميرون إلى أنه في تقييم أسباب الكارثة ينبغي الاعتماد على المعلومات الصادرة في سياق التحقيق الرسمي الجاري.

وفي تعليقه على المكالمة الهاتفية بين بوتين وكاميرون ذكر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أنه ستكون لدى الزعيمين فرصة جيدة لمواصلة تبادل الآراء فيما بينهما خلال فعاليات "مجموعة العشرين الكبار" بعد أسبوع، أما الاتصالات الأخرى فستجرى عند الضرورة.

دميتري بيسكوف

وفي شأن تصريحات كاميرون السابقة التي أعرب فيها عن نيته طرح مسألة الأمن وضرورة تنسيق الجهود لمنع وقوع هجمات إرهابية قال بيسكوف إن "جوانب مختلفة تم تناولها بالطبع"، مضيفا أنه ليس في استطاعته تقديم معلومات مفصلة حول هذا الموضوع.

من جانبه أفاد المكتب الصحفي لرئيس الوزراء البريطاني بأن بوتين وكاميرون اتفقا على أن يواصلا اتصالاتها بشكل وثيقة فيما يتعلق بالتحقيق في كارثة الطائرة الروسية.

وفي وقت سابق من الخميس أعلن كاميرون نيته الاتصال مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هاتفيا في أقرب وقت ليبحث معه سلامة الرحلات الجوية إلى منتجع شرم الشيخ المصري.

وفي تصريح صحفي في لندن قال كاميرون إنه يرجح إلى اعتبار وقوع تفجير قنبلة وراء كارثة الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء المصرية في 31 من الشهر الماضي فرضية ذات مصداقية.

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

وبحسب كاميرون، فإن بريطانيا لا يمكن أن تكون على يقين ثابت بأن الهجوم الإرهابي هو الذي أدى إلى كارثة الطائرة الروسية، لكن "ما دام احتمال وقوع ذلك كبيرا، كان علينا أن نتصرف بسرعة"، في إشارة منه إلى قرار لندن حظر رحلات الطائرات البريطانية إلى مدينة شرم الشيخ ومنها.

موسكو: لم تسلم لندن لنا أي معلومات تخص كارثة سيناء

من جهته أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الحكومة البريطانيا لم تسلم لموسكو أي معلومات تخص كارثة الطائرة فوق سيناء.

وفي مؤتمر صحفي قالت زاخاروفا إنه لو كانت هناك معلومات ذات شأن ولا يتم تسليمها للسلطات الروسية لسبب ما، فإن ذلك يعد "شيئا صادما".

هذا وأعربت المتحدثة عن استغرابها من أن فرضيات تتعلق بأسباب تحطم الطائرة تُطرح من قبل مسؤولين حكوميين وليس من قبل الخبراء.

المصدر: وكالات