أوباما لا يرى فرصة لإحراز تقدم في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

واشنطن تبحث تقديم مساعدات بقيمة 30 مليار دولار لتل أبيب

أخبار العالم

أوباما لا يرى فرصة لإحراز تقدم في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي(أرشيف) أوباما ونتنياهو خلال لقاء ثنائي في البيت الأبيض في واشنطن 1 أكتوبر 2014
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4s9

نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر مسؤولة في واشنطن قولها إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لا يرى أن هناك فرصة حقيقية لإحراز تقدم نحو حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقالت المصادر إن الرئيس أوباما سيبحث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماعهما المرتقب الاثنين المقبل في واشنطن إمكانية اتخاذ خطوات لإعادة بناء الثقة بين الطرفين.

وذكرت المصادر ذاتها أن مستشارة الأمن القومي الأمريكية سوزان رايس اجتمعت مع نظيرها الإسرائيلي يوسي كوهين في البيت الأبيض الليلة الماضية تمهيدا للقاء بين أوباما ونتنياهو حيث تناولت المحادثات ما وصفتها المصادر بـ"التهديدات الاستراتيجية التي تواجهها إسرائيل" والمساعدات التي ستقدمها لها واشنطن لـ"ضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها".

وقال بين رودس مساعد المستشارة رايس إنه من غير المتوقع أن يتم الإعلان عن رزمة مساعدات أمريكية جديدة لإسرائيل خلال زيارة نتنياهو لواشنطن، إلا أنه أضاف أن المداولات حول هذا الموضوع لا تزال جارية. ورجحت الإذاعة الإسرائيلية نقلا عن مصادر في الإدارة الأمريكية أن تبلغ قيمة هذه الرزمة حوالي 30 مليار دولار وأنها تشمل منظومات أسلحة متطورة.

وأضاف رودس أن أوباما ونتنياهو سيبحثان في البيت الأبيض الاثنين التسوية الشرق أوسطية والتعاون الثنائي في مجال الأمن، إضافة إلى الاتفاق النووي مع إيران والوضع في سوريا، قائلا إن واشنطن تسعى إلى التعاون مع إسرائيل بشأن طائفة واسعة من المسائل رغم نشوء خلافات بين البلدين في بعض الأحيان.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن لقاء نتنياهو وأوباما في واشنطن سيكون أول لقاء بينهما منذ الاتفاق الذي توصلت إليه في منتصف يوليو/تموز القوى العظمى وطهران بشأن البرنامج النووي الإيراني، ووصفه يومها رئيس الوزراء الإسرائيلي بـ"الخطأ التاريخي".

المصدر: وكالات