إجراءات حدودية جديدة بين روسيا والنرويج على خلفية اللاجئين

أخبار روسيا

إجراءات حدودية جديدة بين روسيا والنرويج على خلفية اللاجئين صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4qu

ارتفع بشكل ملموس عدد اللاجئين الذين فضلوا طريقا جديدا إلى أوروبا بعيدا عن الجدار على الحدود الهنغارية وقسوة شرطة مقدونيا، فاتجهوا إلى القارة العجوز عبر منطقة شمالي روسيا.

وسجل الأربعاء 4 نوفمبر/تشرين الثاني رقما قياسيا للاجئين الذين عبروا الحدود الروسية النرويجية عبر مقاطعة مورمانسك، إذ بلغ عددهم 196 شخصا خلال يوم واحد، بينما كانت حصيلتهم تتراوح بين 30 و40 لاجئا يوميا في وقت سابق.

وقال المتحدث باسم هيئة الحدود التابعة لأجهزة الأمن الروسية دينيس روزولينسكي في حديث مع وكالة "تاس"، الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني، أن قضية اللاجئين تثير قلقا لدى حرس الحدود الروسي والنرويجي، فقام الجانبان بتنظيم مجموعة الإجراءات الرامية إلى ضمان شرعية دخول طالبي اللجوء عبر حدود الدولتين، الأمر الذي سمح بزيادة تدفق اللاجئين.

بدورهم، لا يعارض السكان المحليون تواجد اللاجئين، ومعظمهم من السوريين، في مقاطعتي مورمانسك وكاريليا الروسيتين الحدوديتين، فلم ترصد أي اشتباكات بينهم.

ولدى وصولهم إلى المقاطعة قادمين من موسكو في الغالب، يقطن اللاجئون فنادق وشقق مستأجرة، ليتجهون بعد فترة إلى الحدود الشمالية الروسية ليطلبوا اللجوء في النرويج.

تجدر الإشارة إلى أن تدفق المهاجرين عبر مقاطعة مورمانسك الروسية ازداد في الآونة الأخيرة، فقد كان في الصيف الماضي يعبر الحدود الروسية النرويجية زهاء مئة مهاجر  شهريا، بينما بلغ عددهم 293 مهاجرا في سبتمبر/أيلول الماضي.

هذا ويعتبر المهاجرون السوريون الطريق إلى أوروبا عبر الشمال الروسي بأنه الأقل تكلفة والأقصر مدة ، إذ لا يتطلب إلا حوالي 2,5 ألف دولار و3 أيام، بحسب بعض من اختار هذا السبيل.

ألمانيا: عبور نحو 758 ألف لاجئ من الشرق الأوسط لحدود البلاد منذ العشرة أشهر الماضية

أكدت الداخلية الألمانية يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني أن نحو 758 ألف لاجئ من الشرق الأوسط تسللوا إلى أراضي البلاد منذ العشرة أشهر الماضية، ومنهم 181 ألفا وصلوا في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحده.

وأشار المتحدث باسم الداخلية في مؤتمر صحفي أجراه الخميس إلى أن الحديث يدور عن المعلومات التي تم جمعها ضمن النظام الأولي لتسجيل المهاجرين عند الحدود الألمانية، الذي يضمن، حسب المسؤولين الألمان، المعلومات الأقرب إلى الحقيقة مقارنة بتلك التي يفيد بها مكتب الهجرة الفيدرالي.

وفي سياق متصل أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في وقت سابق من يوم الخميس أنه من المتوقع أن يستمر تدفق اللاجئين والمهاجرين القادمين إلى أوروبا من تركيا هذا الشتاء بمعدل 5000 شخص يوميا.

وجاء في بيان للمفوضية أن "الأحوال الجوية القاسية في المنطقة ستفاقم على الأرجح معاناة آلاف اللاجئين والمهاجرين الذين يصلون إلى اليونان ويسافرون عبر البلقان، وقد تؤدي لمزيد من الخسائر في الأرواح إذا لم يتم اتخاذ إجراءات مناسبة بشكل عاجل".

هذا وسبق أن أعلنت المفوضية الأوروبية أن أزمة اللاجئين التي تمر بها أوروبا حاليا هي الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة