السيسي ينتقد طريقة حرب الغرب على "داعش" ويستبعد العمل الإرهابي بحادث الطائرة الروسية

أخبار العالم

السيسي ينتقد طريقة حرب الغرب على عبد الفتاح السيسي - الرئيس المصري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4ma

انتقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي آليات حرب التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد "داعش"، مستبعدا في الوقت ذاته نظرية العمل الارهابي بحادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء.

وفي تصريحات أدلى بها لصحيفة تلغراف البريطانية عشية زيارته إلى لندن، قال السيسي إن "ورقة التطرف والفوضى تتوسع ولا تتراجع.. يجب أن نعيد تقييم أولوياتنا" في اشارة إلى العمليات الغربية في مجال التصدي لتنظيم "داعش" في العراق وسوريا.

من جهة اخرى، أكد السيسي أن الفرضيات التي تشير إلى أن تحطم طائرة الركاب الروسية يمكن أن يكون ناتجا عن قنبلة أو صاروخ، بأنها "مجرد تخمينات لا أساس لها من الصحة ". وأضاف أن هذه التعليقات بشأن الحادثة " سابقة لأوانها ولا تستند لأية وقائع حقيقية".

السيسي يدعو دول الناتو إلى المشاركة في إعادة إعمار ليبيا

كذلك دعا الرئيس المصري حلف الناتو إلى التحرك من أجل إعادة إعمار ليبيا التي تعيش في الفوضى منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي من خلال انتفاضة دعمها الحلف الأطلسي.

وقال السيسي إن "ليبيا تشكل خطراً يهددنا جمعياً. إذا لم تكن هناك حكومة، فإن ذلك يخلق فراغا ينشط من خلاله المتطرفون".

وأضاف أن "المهمة لم تنته كليا بعد (...) يجب أن ندعم جميع الجهود من أجل مساعدة الشعب الليبي والاقتصاد الليبي".

وأوضح "يجب أن نوقف تدفق الأموال والأسلحة والمقاتلين الأجانب إلى المتطرفين. يتوجب على جميع أعضاء الحلف الأطلسي بما فيهم بريطانيا الذين ساهموا في الإطاحة بالقذافي أن يقدموا دعمهم".

ويبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي زيارة إلى المملكة المتحدة، الأربعاء تستمر يومين يبحث خلالها مع رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، فضلًا عن التشاور حول المستجدات الإقليمية وما تفرزه من تحديات وعلى رأسها تحدي الإرهاب في المنطقة.

كما يلتقي الرئيس السيسي خلال الزيارة بوزير الدفاع البريطاني مايكل فالون لمناقشة سبل تعزيز التعاون العسكري والأمني والتنسيق المشترك لاسيما على صعيد التهديدات الإرهابية.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي أيضا نوابا من مجلس العموم البريطاني.

المصدر: وكالات