أوباما يقر موازنة بلاده لعام 2016

مال وأعمال

أوباما يقر موازنة بلاده لعام 2016الرئيس الأمريكي باراك أوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4i2

وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما موازنة بلاده لعام 2016 حاميا بذلك نظام البلاد المالي من انهيار كان متوقعا في حال لم يتم رفع سقف الدين الخارجي وفقا للوثيقة المالية الرئيسية.

وأقيم حفل التوقيع الاثنين 2 نوفمبر/تشرين الثاني في البيت الأبيض بوجود الصحفيين.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي أقر الجمعة خطة الموازنة لمدة عامين، بالإضافة لمشروع قانون يمدد سلطة الاقتراض للحكومة الاتحادية حتى الـ15 من مارس/اَذار 2017.

يذكر أن أوباما كان قد اقترح موازنة بقيمة 3.99 تريليونات دولار للسنة المالية 2016 تشمل برامج لدعم الطبقة المتوسطة وتمول عن طريق زيادات ضريبية على الشركات والأمريكيين الأثرياء.

وتتضمن الموازنة التي أقرها الكونغرس الأولويات الأساسية لدى الجمهوريين وهي إلغاء إصلاح النظام الصحي الذي مرره الرئيس باراك أوباما ويطلق عليه اسم (ObamaCare)، علما بأن هذا الأمر دونه فيتو رئاسي سبق لأوباما أن وعد باستخدامه.

الموازنة الأمريكية

كما تتضمن الموازنة خفض اعتمادات البرامج الحكومية للتأمين الصحي المخصصة للمواطنين الأكثر فقرا (Medicaid) ولمن هم فوق 65 عاما، (Medicare) وجميع هذه التخفيضات لن ترى النور في ظل ميزان القوى الحالي في واشنطن.

ويخصص أكثر من ثلثي الموازنة الفيدرالية لنفقات تسمى "إلزامية" أي خدمة الدين العام وبرامج الرعاية الاجتماعية على اختلافها: (Medicaid)، (Medicare)، القسائم الغذائية، نظام التقاعد الحكومي.

أما القسم المتبقي والذي يقل عن الثلث فيتوزع على ميزانية الدفاع (523 مليار دولار)، وبقية الوكالات الفيدرالية (493 مليار دولار)، من دون احتساب النفقات الاستثنائية للعمليات العسكرية في الخارج (96 مليارا) والكوارث الطبيعية (7 مليارات).

المصدر: وكالات