عقد المفاوضات الأولى بين روسيا ومصر بشأن معدات "ميسترال"

أخبار العالم العربي

عقد المفاوضات الأولى بين روسيا ومصر بشأن معدات حاملة مروحيات من طراز ميسترال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4h1

قال مصدر روسي في المجال التقني العسكري الاثنين 2 نوفمبر/تشرين الثاني إن جولة المفاوضات الأولى بين روسيا ومصر حول توريد معدات حاملة المروحيات "ميسترال" انتهت الأسبوع الماضي.

وأضاف المصدر: "الأمر ما زال في طور تبادل الآراء"... بيد أن لدى شركائنا المصريين اهتمام بوحدات منفصلة".

وأشار إلى أن قرار توريد المعدات سيتخذ فقط بعد تسوية جميع المسائل المتعلقة ببيع المروحيات من طراز مروحيات سفن كا-52ك أليغاتور" ("التمساح").

من جانب آخر قال ممثل عن الشركة الروسية المصنعة لمعدات مخصصة لـ"ميسترال" والتي تتبع للشركة الحكومية "روستيخ" إن معدات الاتصال والتحكم الروسية فككت من الحاملة وجاهزة للإرسال إلى روسيا.

تجدر الإشارة إلى أن مصر وقعت عقد شراء حاملتي مروحيات من نوع "ميسترال" 10 أكتوبر/تشرين الأول، كانت فرنسا قد صنعتهما لروسيا، بعد توقيعهما اتفاقا يقضي بتوريد حاملتي "ميسترال" إلى موسكو عام 2012، وكان من المفترض أن تسلم باريس أولاهما، وهي "فلاديفوستوك"، في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، لكن قصر الإليزيه أعلن تأجيل التسليم بسبب ما وصفه بدور الكرملين في النزاع الأوكراني.

وكان مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري والتقني فلاديمير كوجين أعلن نهاية شهر يوليو/تموز الماضي أن المحادثات بين روسيا وفرنسا بشأن حاملات المروحيات "ميسترال" انتهت بالاتفاق على فسخ العقد بين الجانبين.

المصدر: وكالات